أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تشهد العديد من مناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا، مساء الاثنين، خسوفا جزئيا للقمر، بحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرا له، بالإضافة إلى أنه ستحدث ظاهرة فلكية أخرى هي ظاهرة القمر الدامي.

ويبدأ الخسوف في الساعة 03:50 عصرا بتوقيت غرينتش، ثم يبدأ القمر بالدخول في منطقة الظل في الساعة 05:23 عصرا، وعندها سيصبح الخسوف ملحوظا بشكل واضح، على أن يصل ذروته أو أقصى مستوى له في الساعة 06:22 مساء.

وسيخرج القمر من منطقة الظل في الساعة 07:18 مساء، وعندها ينتهي الخسوف الجزئي، غير أن نهاية الخسوف بصورة كاملة ستكون في الساعة 08:21 مساء بتوقيت غرينتش.

ومن المنتظر أن يتمكن سكان المنطقة العربية من مشاهدة الخسوف، الذي قد يكون غير ملحوظ من المناطق الواقعة في أقصى غرب أفريقيا، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

خسوف جزئي للقمر في الدول العربية
3+
1 / 7
خسوف جزئي للقمر سترافقه ظاهرة القمر الدامي
2 / 7
كيف يحدث خسوف القمر
3 / 7
الخسوف سيكون جزئيا
4 / 7
وقت الخسوف في الإمارات
5 / 7
مناطق الخسوف في العالم
6 / 7
ظاهرة القمر الدامي
7 / 7
خسوف جزئي للقمر في الدول العربية

 ومن المتوقع أن يتمكن السكان في دولة الإمارات من متابعة الخسوف بدءا من الساعة 21:22 بحسب التوقيت المحلي، على أن تكون ذروة الخسوف الجزئي في الساعة 22:00، وينتهي في الساعة 23:18 بحسب التوقيت المحلي في العاصمة أبوظبي، بحسب موقع "تايم آند ديت دوت كوم" على الإنترنت.

وقد تترافق ظاهرة الخسوف الجزئي ليلة الاثنين مع ظاهرة فلكية أخرى نادرة هي ظاهرة "القمر الدموي"، إذ سيظهر القمر بشكل كامل، وسيكتسي لونا مائلا للأحمر على مدى بضعة أيام.

ويعرف هذا القمر، الذي سيكون في ذروته عند الساعة (02:12) مساء فوق أجزاء من الولايات المتحدة، باسم "القمر الحفش"، نسبة إلى سمكة الحفش، التي يكون صيدها سهلا في هذا التوقيت من السنة.

كما سيكون "القمر الدموي" مرئيا بوضوح في المنطقة العربية نظرا لصفاء الأجواء في هذه الأيام الصيفية.