أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يستدعي التعلم في العادة بذل مجهود مضن كما يستغرق فترة زمنية مهمة، لكن التكنولوجيا قد تجعل الأمر ميسرا، في المستقبل، من خلال نقل المعرفة إلى الدماغ بطريقة آلية.

وتوصل باحثون في مختبرات "إتش آر إل" في ماليبو بالولايات المتحدة، إلى نظام للتحفيز العصبي يستطيع نقل المعلومة إلى الدماغ بكل سهولة، وفي فترة وجيزة.

وقام العلماء، في بادئ الأمر، بتحليل النشاط الدماغي لستة ربابنة يقودون طائرات تجارية وعسكرية، ثم أرسلوا المعطيات المحصل عليها إلى أدمغة ربابنة متبدئين، خلال دورات تدريبية على أجهزة محاكاة للطيران.

ولاحظ الباحثون أن مهارات الطيران تحسنت بـ30 في المئة لدى 32 ربانا مبتدئا جرى إخضاعهم لعملية تسمى التحفيز المباشر للجمجمة، من خلال إرسال تيارات كهربائية دقيقة إلى الدماغ.

ويوضح ماثيو فيليبس، الذي يقود الفريق العلمي في مختبرات "إتش آر إل"، أن نظام التحفيز العصبي المكتشف هو الأول من نوعه، متوقعا أن يساعد النظام على تعليم القيادة والتحضير للامتحانات واكتساب اللغات.

ويعيد الكشف العلمي المثير إلى الأذهان أحداث فيلم "ماتريكس"، وكيف أن بطله "نيو" استطاع أن يتعلم رياضة "الكونغ فو" في غضون ثوان قليلة، بعدما قام بتحميل الفن القتالي إلى دماغه.