أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ربما يكون حرف الآي "i" في أسماء منتجات أبل واحدا من أكثر الحروف أهمية في العام، لكن أحدا لا يعرف على وجه الدقة إلى ماذا يشير أو ماذا يعني.

ويعتبر الحرف الذي يأتي أولا في أجهزة "آيفون" و"آيباد" أحد العلامات الفارقة والمزايا المهمة، وهو على الأرجح يشير إلى شبكة "الإنترنت"، لكن ذلك ليس مؤكدا بشكل تام.

على أي حال، ورغم استخدامه منذ نحو عقد، إلا إن الحرف ما زال غامضا ومعقدا فيما تتعدد التفسيرات بشأن مغزى استخدامه.

يشار إلى أن استخدام شركة أبل لحرف الآي كان قد بدأ مع طرح جهاز "آي ماك" في عام 1998، وهو الجهاز الذي بدأت معه الانطلاقة الجديدة لشركة أبل.

وعندما طرحت الشركة الأميركية ذلك الجهاز، قال رئيسها آنذاك الراحل ستيف جوبز إن الجهاز يستهدف "الاستخدام الأول للمستهلكين الذي يقولون إنهم يستخدمون الكمبيوتر من أجل الإنترنت".

وكانت انطلاقة ذلك الجهاز مع بدء انتشار الإنترنت بشكل واسع.

وأضاف جوبز "رغم أن الجهاز هو جهاز ماكنتوش بالكامل، لكننا نستهدف  الغاية الأولى التي يريدها المستهلكون وهو استخدامه للإنترنت، وببساطة فهو أسهل وأسرع.. وهذه هي الغاية من هذا الجهاز".

وأثناء الإعلان عن طرح الجهاز، أشار جوبز إلى مجموعة من الكلمات التي تبدأ بحرف "آي"، إلى جانب إنترنت، وهي "إنديفجيوال" (فرد أو فردي) "إنستراكت" (أمر) و"إنفورم" (أبلغ) و"إنسباير" (إلهام).

وأضاف جوبز إن "آي" تشير كذلك إلى أشياء أخرى "بالنسبة لنا.. فنحن شركة كومبيوتر شخصي ورغم أن هذا الجهاز جاء ليكون شبكيا، فإنه جهاز مستقل رائع وجميل أيضا. نحن نستهدف به أيضا التعليم".

وذهبت الشركة إلى إضافة الحرف إلى برامجها وأجهزتها الأخرى مثل "آي توولز" و"آي بود".

لكن الحرف على ما يبدو فقد بعضا من بريقه في الشركة، ولذلك فإن أجهزة أخرى أحدث خلت من الحرف مثل "أبل تي في" و"أبل ووتش"، لكنها أضافت الاسم "أبل" مجددا إلى منتجاتها.