قال قرصان إلكتروني إنه خطط للهجوم الذي استهدف شبكات ألعاب الفيديو "إكس بوكس" و"بلاي ستاشين" لرغبته في إظهار ضعف نظامهما الأمني.

وأوضح القرصان الإلكتروني الذي يدعى رايان في حوار أجرته معه سكاي نيوز، أنه تمكن من اختراق مواقع هذه الشركات بواسطة مجموعة صغيرة لا تزيد عن ثلاثة أفراد.

وقال "هذا الهجوم تحديدا قام به ثلاثة أشخاص، كان هناك بضعة أشخاص آخرين يساعدوننا من خارج المجموعة، إلا أن زيادة التصفح التي أدت لانهيار الموقع قام بها شخص واحد أو شخصين على الأكثر".

وردا على سؤال حول الهدف وراء هذه الهجمات، أكد رايان أنها للمتعة الشخصية من جهة، ومن جهة أخرى كانت لرفع مستوى الوعي حول تدني مستوى الأمن الإلكتروني لهذه الشركات.

وقال ساخرا "بالنسبة لشركات تجني عشرات الملايين من اشتراكات أعضائها كل شهر، لا أتصور أن لديهم مشكلة في تمويل نظام أمني أفضل من هذا ضد الهجمات".

ونفى رايان أي شعور بالذنب تجاه هذه الهجمات مؤكدا أنها أجبرت المستخدمين على قضاء وقت مع عائلاتهم بدلا من قضائه في ممارسة الألعاب الإلكترونية.

يذكر أن "إكس بوكس" أعلنت السبت من خلال صفحتها على موقع فيسبوك أنها استعادت خدمات مايكروسوفت، في حين لازالت بلاي ستايشن تتعافى من أثار الهجوم الإلكتروني الذي وقع الخميس.