انتشرت صورة صادمة في أوساط المجتمع الهندي تظهر فريقا من الأطباء وهم هنود يجرون عملية تعقيم لسيدة (أي منعها من الحمل) باستخدام مضخة قدم مصممة للدراجات.

الجراحون في مخيم التعقيم بولاية أوديشا يعتقدون أن استخدام جهاز الدراجات لتضخيم بطن 56 امرأة، يجعل من الأسهل إجراء عملية التعقيم، وهو ما اعترف به مسؤولون محليون وفقا لصحيفة "هندوستان تايمز".

وقد ظهرت الصورة بعد أسبوعين فقط من وفاة 13 امرأة في مركز تعقيم في ولاية تشهاتيسجاره (وسط الهند)، حيث اعترف مسؤولون محليون بأن المعدات المستخدمة من قبل الطبيب الذي أجرى هذه العمليات كانت صدئة، والدواء الذي تجرعت منه السيدات كان ملوثا.

وذكرت الصحيفة الهندية أن الطبيب الذي أجرى العمليات ، ماهيش براساد، قال إن استخدام مضخة الدراجات لتضخيم البطن كان شائعا في المناطق النائية من الهند.

ونقلت الصحيفة عن الطبيب قوله: "تستخدم مضخات الدراجات كثيرا خلال عمليات التعقيم في مخيمات بالمناطق الريفية التي تفتقر إلى المعدات الجراحية المتطورة".

وعلى الرغم من إصرار الطبيب، الذي أجرى أكثر من 60 ألف عملية في عشرة أعوام، على أن مضخة الدراجة كانت معقمة قبل استخدامها لإجراء عملية التعقيم للسيدات، فإن احتمال الخطأ البشري والتضخيم الزائد للمعدة يزيد من خطورة مثل هذه العمليات.