أظهر علماء وباحثون أميركيون قدرة بروتين صغير على علاج التهاب العظام وفقدانها، إذ عمدوا من خلال تجربة على الفئران إلى حقنها ببروتين يسمى "جيلز" وهو نوع من البروتينات الموجودة في الجسم ويلعب دورا مهما في بناء النسج العظمية والحيوية.

والبروتين "جيلز" يعد من أنواع البروتين الصغير، وقد يستخدم لاحقا كنوع من علاج الأمراض المتعلقة بالتهاب العظام وفقدانها.

 وذكر باحثون في جامعة جورجيا الأميركية أن "جيلز" وهو نوع من البروتينات الداعمة السكرية في الجسم يساهم إلى حد كبير في حماية الجسم من التهاب العظام وفقدانها.

 وأظهرت الدراسة التي نشرتها الجمعية الأميركية لأبحاث العظام أن هذا البروتين الصغير يلعب دورا كبيرا في علاج البنية النسيجية للعظم التي تقل تدريجيا إما بسبب الالتهاب كالأورام أو تقدم العمر والشيخوخة، وقد يؤدي ذلك إلى ما يعرف بترقق العظام.

 وأظهرت تجربة أجريت على فئران مريضة بأوارم في المفاصل تعرضت لجرعة زائدة من هذا البروتين، تجاوبا عاليا وقدرة على بناء العظم من جديد، وهو علاج تم الاعتماد بمجمله على الخلايا الجذعية السليمة للفأر التي تحتوي على كميات عالية من بروتين "جيلز".

 ويعكف الباحثون على تطوير نوع من الدواء مستخلص من هذا البروتين يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم، مثله مثل الأدوية العلاجية التي توصف لمرضى الروماتيزم والتهابات المفاصل للتقليل من الآلام وتفاقم الحالة المرضية، إذ يجرون سلسلة من التجارب قبل أن يطبقوها على الإنسان.