حذرت مصر، الجمعة، فئات من مواطنيها من السفر إلى السعودية بسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا" القاتل.

وذكر بيان أصدرته وزارة الصحة والسكان أن الفئات التي تدعوها لتجنب السفر إلى السعودية للعمرة والحج هذا العام هي "الأطفال أقل من عمر 15 عاما وكبار السن أكثر من 65 عاما والسيدات الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة كأمراض القلب والصدر المزمنة وأمراض الكلى وأمراض ضعف المناعة".             

وقال البيان إن هذه الفئات هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

من جانبه، أكد وزير الصحة المصري أن مصر آمنه تماما حتى الآن من فيروس كورونا وأنه لا يوجد إلا إصابة واحدة تم الإعلان عنها، مضيفا أن جميع الحالات المشتبه بها جاءت نتائجها سلبية لفيروس كورونا.

وأشار إلى أن جميع الإجراءات هي احترازية ومن بينها تحذير وزارة الصحة والسكان المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة بتأجيل السفر هذا العام إلى السعودية بعد أن ارتفعت حالات الإصابة هناك.

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن 7 حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا"، 4 منها في الرياض، و3 في جدة، ولم تعلن عن أي حالة وفاة اليوم.

وكانت السعودية قد ذكرت، الخميس، أن عدد حالات الإصابة بالفيروس تضاعف تقريبا في أبريل، كما بلغ عدد الإصابات التي أعلن عنها يومي الثلاثاء والأربعاء 26 حالة.

ومن بين أكثر من 370 إصابة أعلن عنها في السعودية توفي 107 منذ أول ظهور للمرض في المملكة قبل عامين.

وأعلن عن أول إصابة بالمرض في مصر قبل نحو أسبوع لشاب عمره 27عاما عاد من السعودية مصابا بعد أن خالط قريبا له توفي بالمرض.

وهناك قلق عالمي شديد إزاء انتشار المرض في السعودية التي ستستقبل أعدادا كبيرة من المعتمرين خلال شهر رمضان في يوليو ثم ملايين الحجاج في أكتوبر.      

وقال بيان وزارة الصحة المصرية إن الشاب المصاب بالمرض حالته مستقرة في مستشفى يخضع فيه للعلاج بالقاهرة وإنه حالة الإصابة الوحيدة المؤكدة بالفيروس في البلاد.