أصبح بإمكان المولعين بالأزياء استخدام تطبيقات إلكترونية جديدة للتسوق، من خلال تقنية حديثة لها القدرة على إيجاد صور ملابس مشابهة لتلك التي يرتديها المشاهير، أو عامة الناس في الشارع، بعد التقاط صور لها، ومن ثم البحث عن شبيه لها في الإنترنت، وبالتالي شرائها أو استئجارها.

وقالت دانييلا سيسيليو، الرئيسة التنفيذية لتطبيق "آساب-54"، ومقره لندن: "يرى الناس الأزياء التي يحبونها في الشارع، لكن لا يمكنهم في الواقع التوجه إلى الأشخاص الذين يرتدونها ليسألوا عن مكان شرائها".

وأضافت في إشارة إلى مواقع التواصل الاجتماعي: "أو ربما يرون أزياء يحبونها على مواقع إنستغرام أو تامبلر أو فيسبوك أو تويتر لكن لا يكون بوسعهم في الحقيقة التصفح عبر الموقع لشرائها".

لكن باستخدام تطبيق "آساب-54" الذي يعمل بنظام التشغيل "آيفون" وأطلق الشهر الماضي، يمكن للمستخدمين التقاط صورة لقطعة الأزياء أو تحميل صورة موجودة بالفعل، وإيضاح نوع هذه القطعة لمساعدة التطبيق في التعرف عليها.

ويظهر التطبيق قطعا مشابهة في أكثر من 150 متجرا للتجزئة في الولايات المتحدة وأوروبا وبلدان أخرى. وتتعرف التقنية على بيانات مثل المسافة بين الأزرار ونوع القماش وغرز الحياكة للمساعدة في البحث.

ويستخدم تطبيق "ستايل إيز" الذي يعمل بنظامي التشغيل "آي فون" و"أندوريد" الصور أيضا لإيجاد قطعة الأزياء التي يرغب المستخدم في شرائها، أو قطع أخرى مشابهة يمكن الحصول عليها من قائمة تضم 600 متجر للبيع بالتجزئة في بريطانيا، و300 في الولايات المتحدة.

وقال مارك الفينبين الرئيس التنفيذي لشركة "سلايس" ومقرها تورونتو إن تقنية التعرف على الصور التي يستخدمها تطبيق الشركة تندمج مع العلامات التجارية بما يتيح للمتسوقين إيجاد قطع الأزياء التي يريدونها عبر التقاط صور باستخدام هاتفهم "آيفون".

وأضاف: "الطريقة التي كانت تتواصل بها الشركات مع الزبائن آخذة في التغير. في الماضي كانوا يجتذبون الزبائن لمتاجرهم أو مواقعهم الإلكترونية، لكننا الآن نرى الشركات تسعى لإجراء معاملات في أماكن أخرى أيضا.

لكن التعرف على الصور لا يزال غير دقيق ويعتمد على جودة الصورة وعوامل أخرى منها الإضاءة.