بدأت في اليابان، الجمعة، عمليات بيع هاتف آيفون 5 في المتاجر، وسط إقبال كبير من هواة الهاتف المحمول. وكانت أستراليا أول بلد في العالم يشهد انطلاق مبيعات الجهاز في المتاجر، حيث بدأت آبل بيع آيفون 5 في 7 دول حول العالم.

وامتدت طوابير المشترين من عشاق الهاتف الذكي مسافات طويلة في أستراليا، أملا في الحصول على أحدث نسخة من هذا الهاتف الذكي. ويأتي طرح آيفون 5 في الأسواق، بعد تحقيق آبل رقما قياسيا ببيع مليوني جهاز في اليوم الأول عبر حجوزات متجرها الإلكتروني.

واصطف حوالي 600 شخص حول متجر آبل وسط سيدني، وكان الحد الأقصى للشراء هاتفين لكل عميل. وفي طوكيو التي تشهد سقوط أمطارامتدت الطوابير لعدة امتار.

ويتوقع بعض المحللين أن تبيع آبل ما يصل إلى 10 ملايين جهاز آيفون 5 في الأيام المتبقية من شهر سبتمبر، ويقدر بنك جيه. بي. مورجان أن يقدم الهاتف الجديد دفعة للاقتصاد الأميركي تصل إلى 3.2 ملياردولار في الربع الأخير.

ونال الهاتف الذكي تقييما إيجابيا من مدونات التكنولوجيا ونقاد آخرين حصلوا على الهاتف الذكي الأسرع والأنحف والأخف قبل طرحه للمستهلكين، حتى أن موقع سي.نت وصفه بأنه "رائع من كل وجه".
              
ويبلغ قياس شاشة الهاتف الجديد أربع بوصات، وهو أقل حجما وأخف وزنا بكثير عن النسخة السابقة. وآيفون 5 مزود بتقنية الجيل الرابع من شبكات المحمول.

وقالت شركة سامسونج الكورية الجنوبية، عشية أول ظهور للهاتف الجديد، إنها تعتزم إضافة الجهاز الجديد لدعاوى براءات الاختراع القضائية ضد منافستها الأميركية.
              
وتخوض سامسونج وآبل معركة حول براءة الاختراع في 10 دول، بينما تتنافس الشركتان على صدارة سوق الهواتف الذكية المزدهر. وتزيد الشركتان أيضا الإنفاق على التسويق لتعزيز أحدث منتجاتها قبل عطلة المبيعات.