من المتوقع أن يشهد العام الجاري أكثر من ١٠٢ مليار عملية تنزيل عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة على مستوى العالم، بزيادة قاربت الـ ٦٠٪ مقارنة بالعام الماضي، وذلك وفقا لتقرير نشرته شركة الأبحاث غارتنر الخميس.

وأشارت الشركة في تقريرها الذي نشرته البوابة العربية للأخبار التقنية إلى أن التطبيقات المجانية ستشكل ما نسبته 91% من إجمالي عمليات التنزيل للعام الجاري، فيما قد ترتفع إلى 94.5% بحلول العام 2017، دون أن يؤثر ذلك على إيرادات سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة التي من المتوقع أن تصل إلى 26 مليار دولار أميركي في عام ٢٠١٣، مقارنة بـ ١٨ مليار فقط العام الماضي.

وحسب مدير الأبحاث لدى غارتنر برايان بلاو فإن متجري آبل وغوغل (آي أو إس و آندرويد) سيستأثران مجتمعين على قرابة ٩٠٪ من إجمالي عمليات تنزيل التطبيقات بحلول عام ٢٠١٧.

وأظهر التقرير أن مستخدمي نظام "آي أو إس" هم أكثر من يدفع مقابل الحصول على التطبيقات، حيث أشار بلاو إلى أن التطبيقات المجانية تشكل حاليًا ما نسبته 60% و 80% من عدد التطبيقات الكلي لنظامي "آي أو إس" و "آندرويد"، على الترتيب.

وأظهر التقرير أن مستخدمي نظام آي أو إس من آبل هم أكثر من يدفعون المال مقابل الحصول على تطبيقات لأجهزتهم سواء أكانت آيفون أم آيباد. وأوضح بلاو بأن التطبيقات المجانية تشكل ٦٠ و ٨٠ في المائة من عدد التطبيقات الكلي للنظامين الأشهر عالميا: آي أو إس وآندرويد على الترتيب.

وحذرت غارتنر من أن عدد مرات تنزيل التطبيقات قد ينخفض بعد عام 2014، لأن المستخدمين سيفضلون استخدام تطبيقات معينة، دون الرغبة في تنزيل تطبيقات جديدة.