تعرض البريد الإلكتروني لمكتب الرئيس السوري بشار الأسد إلى هجمات من مجموعة قراصنة تطلق على نفسها اسم "أنونيموس"، وقامت بتسريب مئات الرسائل الإلكترونية.

الغريب في الأمر أن المجموعة لم تبذل جهداً كبيراً على ما يبدو في الوصول إلى بريد الرئيس السوري، إذا إن كلمة السر التي يستخدمها الأسد تعد من بين الأضعف في عالم الكلمات السرية.

واعتمد نجاح المجموعة المجهولة في اقتحام البريد الإلكتروني لبشار الأسد على كلمة سر مكونة من أرقام فقط، ما يضعها في خانة ثاني أضعف كلمات السر بحسب دراسة نشرت في العام 2011.

وكلمة السر للبريد الإلكتروني للرئيس السوري هي: 12345.

واخترقت المجموعة كذلك البريد الإلكتروني لوزارة شؤون الرئاسة في سوريا، وتفحصت 78 صندوقاً للبريد لموظفين تابعين للرئيس الأسد، بحسب تقرير نشرته صحيفة  "هآريتس" الإسرائيلية.

وارتبطت كلمة السر 12345 بالعديد من حسابات البريد الإلكتروني للموظفين في الإدارة السورية.

ومن بين ضحايا هذه الجماعة وزير شؤون الرئاسة في سوريا منصور فضل الله عزام ومستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان.

وفي رسالة مسربة نشرت هآريتس مقتطفات منها، وتعلقت بمقابلة الأسد الصحفية مع محطة "إي بي سي" التلفزيونية، والتي  قال فيها الرئيس السوري إن الحكومة السورية لا تقتل أبناء شعبها وأن من يقوم بذلك هو شخص مجنون.

وفي الرسالة ينصح المتحدث باسم البعثة السورية في الأمم المتحدة شهرزاد الجعفري  وينصح فيها  المستشارة  الإعلامية للأسد بثينة شعبان ولونا الشبل،الموظفة السابقة في قناة الجزيرة حول ما يجب أن يقوله الأسد للتلاعب بالأمريكيين.