كشفت شركة ناشئة فنلندية عن نظام يتيح عمليات الدفع بواسطة الوجه بدلا من وسائل الدفع التقليدية كالدفع نقدا أو الدفع عبر بطاقات الائتمان.

ويملك نظام Uniqul ماسح ضوئي يتم تفعيله بواسطة إشارة من المستخدم، ويتعرف هذا النظام على بعض النقاط الحيوية في الوجه لتحديد المستخدم ومن ثم خصم المال من حسابه.

وتوضح الشركة الفنلندية أن النظام في حال واجه مشاكل في التعرف على وجه المستخدم تطلب منه وضع رقمه السري، ويبدأ النظام في مطابقة الرقم السري مع أقرب وجه يشتبه فيه النظام لتحديد المستخدم بدقة قبل إتمام عملية الدفع وخصم الأموال من حسابه.

وتؤكد الشركة –التي تحمل نفس اسم النظام- أنها قامت باختبارات للنظام وكيفية تعرفه على الوجوه الموجودة في قاعدة بيانات، أبرزها اختبارات التعرف على توأم متطابق، حيث يقوم النظام بتحديد نقطة حيوية مختلفة في الوجه للتفرقة بين الشخصين.

ويحتاج النظام إلى تخزين معلومات المستخدم مسبقا مثل نقاط وجهه الحيوية ومعلومات حسابه البنكي، وبشأن قدرة النظام على التعامل مع عمليات الاحتيال توضح الشركة أن مقاييس الأمان في النظام تتيح له إيقاف عمليات الاحتيال المالي في خطوتها الأولى.

ويمكن للنظام العمل عبر الأجهزة الذكية خاصة الحواسب اللوحية التي تملك كاميرا أمامية ذات دقة جيدة، حيث استخدمت الشركة الفنلندية حواسب "آيباد" لتجربة النظام بشكل عملي.

واقتبست الشركة الفنلندية اسم Uniqul من الكلمة اللاتينية Unicus, والتي تعني "الفريد من نوعه" في إشارة إلى مدى تميز نظامها، رغم أنه ليس النظام الأول من نوعه للتعرف على الوجوه حيث تستخدم المؤسسات الأمنية والمؤسسات الكبرى أنظمة شبيهة للتحقق من موظفيها أثناء الدخول إلى الأماكن الحيوية بها.

وكانت شركة “"ديبولد" الأمنية الأميركية قدمت في مؤتمر "الصرافات الآلية" الأخير في لندن نموذج لماكينة صراف آلي تدعى Millennial ATM تعمل بنظام التعرف على الوجوه بدلا من البطاقات لسحب الأموال.