عانت الروسية ماريا شارابوفا لبلوغ الدور الثاني من دورة ستانفورد الأميركية الدولية لكرة المضرب، وذلك في أول مباراة لها بعد عودتها من إصابة أبعدتها شهرين ونصف شهر.

وتغلبت الروسية في الدور الأول، الاثنين، على الأميركية جنيفر برايدي 6-1 و4-6 و6-صفر، وستواجه في مباراتها المقبلة الأوكرانية ليجيا تسورنكو، الفائزة على الإسبانية لارا أروابارينا 6-3 و6-3.

وتشارك شارابوفا (30 عاما) في ستانفورد ببطاقة دعوة بسبب تراجع تصنيفها العالمي (171 حاليا) لابتعادها 15 شهرا تنفيذا لعقوبة الإيقاف بعد ثبوت تناولها مادة ميلدونيوم المحظورة، ومن ثم لغيابها منذ 16 مايو بسبب الإصابة، مما حرمها المشاركة في الأدوار التمهيدية لبطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالث البطولات الأربعة الكبرى.

وقالت الروسية: "إنها مباراتي الأولى في الولايات المتحدة منذ وقت طويل"، إذ لم تشارك على الملاعب الأميركية منذ مارس 2015.

وعادت شارابوفا إلى الملاعب في أبريل، فشاركت في دورات شتوتغارت الألمانية ومدريد الإسبانية وروما الإيطالية، حيث انسحبت من الدور الثاني للإصابة.

وعلقت الروسية على تراجع أدائها في المجموعة الثانية لمباراتها أمام برايدي بالقول: "حسمت مجموعة واعتقدت أنني ضمنت الفوز بالمباراة، إلا أنها (برايدي) عادت بضربات رابحة وإرسالات كبيرة".

وتابعت: "أشعر بأنني أواجه أمورا كثيرة: الغياب عن المنافسات فترة طويلة، مواجهة منافسة قادرة على تحقيق بعض الألعاب الرائعة"، مؤكدة أن كل ما يهم هو أن أواصل اللعب".

وبعد دورة ستانفورد، تشارك شارابوفا (30 عاما) ببطاقة دعوة أيضا في دورة تورونتو الكندية من 7 إلى 13 أغسطس، وتلقت دعوة أيضا للمشاركة في دورة سينسيناتي الأميركية، وذلك في إطار الدورات الإعدادية لبطولة الولايات المتحدة، رابع البطولات الكبرى.

وصنفت بطلة ويمبلدون الإسبانية غاربيني موغوروتسا، أولى في ستانفورد. وتبدأ مبارياتها في الدور الثاني ضد الأميركية كايلا داي.