أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يدخل المنتخب المصري نهائي بطولة أمم أفريقيا، ليل الأحد، والتاريخ إلى جانبه في مواجهة المنتخب الكاميروني من أجل تحقيق الكأس الأفريقية الثامنة في تاريخه.

وفاز المنتخب المصري ببطولة أمم إفريقيا 7 مرات (رقم قياسي)، في حين أن منتخب الكاميرون "الأسود غير المروضة" فاز باللقب القاري 4 مرات فقط.

وسبق للفراعنة التأهل للمباراة النهائية 8 مرات، كان الفوز والتتويج من نصيبهم في 7 مرات منها، في مقابل خسارة يتيمة قبل 55 عاما.

والتقى المنتخبان المصري والكاميروني مرتين في نهائي البطولة الإفريقية، في عامي 1986 و2008 وكان الانتصار في المواجهتين لمنتخب الفراعنة.

في النهائي الأول، حققت مصر الفوز بركلات الترجيح في ملعب القاهرة الدولي على فريق ضم نجوم الكاميرون التاريخيين أمثال روجيه ميلا وتوماس نكونو وإيمانويل كوندي وكانا بيك.

أما النهائي الثاني فكان في غانا قبل 9 سنوات، حين فاز الفراعنة بهدف محمد أبو تريكة على فريق كاميروني ضم جيلا آخر قويا من اللاعبين أمثال صامويل إيتو وجيريمي وريغبورت سونغ وبيل تشاتو.

وسبق للفراعنة أن واجهوا "الأسود غير المروّضة" في 24 مباراة، كانت الغلبة فيها للمصريين الذين حققوا 12 انتصارا، مقابل 5 هزائم، بينما تعادل المنتخبان 7 مرات.

ولم تفز الكاميرون على مصر منذ 15 عاما وتحديدا ببطولة كأس الأمم عام 2002 حين خسر الفراعنة بهدف باتريك مبوما في دور الثمانية.