نجح لاعب التنس السويسري المخضرم روجيه فيدرر، الأحد، في إحراز لقبه الثامن عشر من ألقاب البطولات الأربع الكبرى رغم عمره الكبير نسبيا في ميادين التنس.

وتمكن فيدرر، البالغ من العمر 35 عاما، من إحراز خامس لقب له في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بعد فوزه على منافسه الإسباني رفائيل نادال في نهائي فردي الرجال في ملبورن بارك.

وفاز اللاعب السويسري، العائد من الإصابة والمصنف 17، في أولى البطولات الكبرى للموسم الحالي على المصنف التاسع نادال بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين بواقع 6-4 و3-6 و6-1 و3-6 و6-3.

وبهذا الفوز أصبح فيدرر أول لاعب يحرز 5 ألقاب في 3 بطولات كبرى مختلفة، كما أصبح أكبر لاعب سنا يحرز لقبا كبيرا منذ الأميركي كين روزوول، الذي فاز ببطولة أستراليا في 1972 عندما كان عمره 37 عاما.

وهذا هو أول لقب كبير يحرزه النجم السويسري منذ تتويجه في ويمبلدون في 2012.

فيدرر والأرقام

وبلغة الأرقام، فقد فاز فيدرر بـ18 لقبا من ألقاب البطولات الكبرى، وخاض 28 مباراة نهائية أمام عدد كبير من اللاعبين، ووصل إلى نهائي البطولات الأربع الكبرى 10 مرات متتالية، كما وصل إلى الدور نصف النهائي 23 مرة متتالية، وللدور ربع النهائي 36 مرة متتالية.

ونجح في الاحتفاظ بالتصنيف الأول عالميا في عالم التنس 237 أسبوعا متتاليا.
وفي كلاسيكو التنس، بين فيدرر ونادال، يمكن القول إن نادال هو صاحب اليد العليا في هذا المجال، إذ تمكن الماتادور الإسباني من الفوز على الملك في 23 لقاء مقابل 12 للأخير.

وفي إجمالي النهائيات تمكن نادال أيضا من الفوز في 14 نهائي مقابل 8 نهائيات فاز بها فيدرر على نادال.

إنفوغرافيك.. فيدرر ملك التنس
1 / 4
فيدرر ملك التنس
2 / 4
تمكن فيدرر من إحراز خامس لقب ببطولة أستراليا المفتوحة
3 / 4
أصبح فيدرر أول لاعب يحرز 5 ألقاب في 3 بطولات كبرى مختلفة
4 / 4
أصبح أكبر لاعب سنا يحرز لقبا كبيرا