أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تفوق الرياضيون العرب المشاركون في بطولة الألعاب البارالمبية 2016 التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو على نظرائهم الذين شاركوا في أولمبياد ريو 2016، وحققوا نتائج باهرة، ورفعوا الرصيد العربي من الميداليات البارالمبية إلى 74 ميدالية في المعادن الثلاث.

وفي اليوم الأخير من الدورة الأحد، زاد الرياضيون البارالمبيون العرب من غلتهم ميداليتين واحدة ذهبية للمغرب وأخرى برونزية لمصر.

وظلت تونس في صدارة الدول العربية برصيد الميداليات، وتحتل المركز الواحد والعشرين برصيد 19 ميدالية، منها 7 ذهبية و6 فضية و6 برونزية.

الجزائر تحتل المركز الثاني عربيا والـ27 عالميا برصيد 16 ميدالية، من بينها 4 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات.

وزادت مصر ميدالية جديدة لرصيدها، لكنها ظلت في المركز الـ30 عالميا، وبات رصيدها من الميداليات 12، منها 3 ذهبيات و5 فضيات و4 برونزيات.

وتقدمت المغرب إلى المركز الـ33 بإضافة ميدالية ذهبية جديدة لها، حيث أصبح رصيدها 3 ميداليات ذهبية وفضيتان وبرونزيتان.

واحتلت الإمارات المركز الـ38 بذهبيتين و4 فضيات وبرونزية واحدة متقدمة على العراق الذي احتل المركز التاسع والثلاثين بذهبيتين و3 فضيات فقط.

2+
البارالمبيون العرب يتفوقون
1 / 3
ترتيب الدول العربية 1
2 / 3
ترتيب الدول العربية 2
3 / 3
ترتيب دول العالم

وباقي الدول العربية لم تتمكن من إضافة أي ميدالية جديدة،  فحلت البحرين والكويت في المركز الستين برصيد ذهبية واحدة لكل منهما، ثم الأردن في المركز الـ66 بفضيتين وبرونزية، وتلتها قطر مباشرة بفضيتين ثم السعودية في المركز الـ76 ببرونزية واحدة.

يشار إلى أن الرياضيين العرب الذين شاركوا في أولمبياد ريو 2016 لم يتمكنوا من جمع أكثر من 14 ميدالية، من بينها اثنتان ذهبيتان فقط، وذلك رغم المشاركة العددية الكبيرة.

عالميا، واصلت الصين صدارتها للبطولة والميداليات بفارق كبير عن بريطانيا التي حلت ثانية.

ولم يتغير الترتيب كثيرا، فقد أضافت الصين ميداليتين ذهبيتين إلى رصيدها وفعت مجموعها من الميداليات إل 237 ميداليات منها 105 ميداليات ذهبية.
وتتفوق الصين على بريطانيا، التي لم تضف أي ميدالية الأحد، بفارق 90 ميدالية في المعادن الثلاث.

كذلك لم تضف أوكرانيا أي ميدالية إلى رصيدها لكنها ظلت ثالثة بمجموع 117 ميدالية (منها 41 ذهبية) غير أن الولايات المتحدة اقتربت منها أكثر بعد أن أضافت إلى رصيدها ميداليتين فضيتين وثالثة برونزية ليصبح مجموعها من الميداليات 115، وتتخلف بفارق ذهبية واحدة عن أوكرانيا.

أستراليا تحتل المركز الخامس برصيد 81 ميدالية بعد أن أضافت ميداليتين إلى رصيدها، واحدة ذهبية وأخرى فضية.