دفع أداء نجم مانشستر يونايتد بوب بوغبا المخيب للآمال في مباراة الديربي الأخيرة أمام مانشستر سيتي، إلى التساؤل عما إذا كان بالفعل يستحق المبلغ الذي دفعه النادي من أجل انتقاله إلى ملعب الأولد ترافورد، وكذلك باقي النجوم الذين استنزفوا خزائن الأندية.

خلال ديربي مانشستر لم يظهر اللاعب الفرنسي، الذي اشتراه اليونايتد من يوفنتوس الإيطالي، مقابل 110 ملايين يورو بصورة جيدة، بل إن كثيرين من متابعي المباراة، كتبوا تغريدات على موقع تويتر يتساءلون عما إذا كان موجودا في الملعب أم لا، وطالب آخرون بإعادة الأموال إلى النادي.

لقد دفعت الأندية في الدوريات الأوروبية أموالا طائلة مقابل انتقال نجوم الكرة لتعزيز قوتها على الصعيدين المحلي والإقليمي، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل ما دفعته الأندية مقابل هؤلاء هي القيمة الحقيقية للاعبين؟

موقع "سي آي إي إس فوتبول أوبزيرفاتوري" المعني بتتبع ورصد الأندية الأوروبية والرياضيين وتنقلاتهم، صمم أداة متكاملة لمعرفة ما إذا كان اللاعبون يستحقون هذه المبالغ الطائلة.

وخلص الموقع إلى أن معظم اللاعبين كانوا يستحقون مبالغ أقل مما دفعته الأندية من أجل الحصول على خدماتهم.

ووفقا للموقع، فإن هناك لاعبين تجاوزا قيمتهم المقدرة بأكثر من 20 مليون يورو، ولعل أبرزهم الأرجنتيني غونزالو هيغواين، الذي اشتراه يوفنتوس من نابولي مقابل 90 مليون يورو.

وأوضح أن القيمة الحقيقية المقدرة للاعب لا تتجاوز 66.2 مليون يورو، أي أن يوفنتوس دفع نحو 23.8 مليون يورو أكثر مما يستحق هذا اللاعب.

كذلك الأمر بالنسبة إلى اللاعب بوغبا، الذي "أعاده" اليونايتد إلى قلعته مقابل 110 ملايين يورو، فيما يرى مرصد الكرة الأوروبي أن القيمة الحقيقية المقدرة للاعب لا تتجاوز 94.8 مليون يورو.

الإنفوغرافيك المرفق يوضح القيمة الحقيقية المقدرة للاعبين العشرة الأكثر الذي تتجاوز قيمة صفقات انتقالهم قيمتهم الحقيقية المقدرة.

هل يستحق نجوم الكرة ملايينهم؟
2+
1 / 6
.
2 / 6
.
3 / 6
.
4 / 6
.
5 / 6
.
6 / 6
.