دفعت الأندية في أكبر 5 بطولات بأوروبا، ما يعادل أكثر من 3 مليارات جنيه إسترليني خلال فترة الانتقالات التي انتهت فجر الخميس، وكانت حصة الأسد من نصيب الأندية الإنجليزي التي استحوذت وحدها على أكثر من ثلث صفقات الانتقالات.

وتجاوز إجمالي الصفقات التي شهدتها سوق الانتقالات الصيفية في بريطانيا المليار جنيه، وهو رقم قياسي لصفقات الانتقال خلال الموسم الصيفي.

وشهد اليوم الأخير من فترة الانتقالات في الدوري الإنجليزي، صفقات وصلت قيمتها إلى 155 مليون جنيه إسترليني، ليرتفع إجمالي قيمة الصفقات في نهاية المطاف إلى نحو 1.165 مليار جنيه، مقابل 860 مليون جنيه سجلتها سوق الانتقالات خلال العام الماضي.

وجاء هذا الإنفاق من قبل الأندية الإنجليزية على شراء اللاعبين بفضل صفقة حقوق البث التلفزيوني القياسية هي الأخرى، التي ستبدأ مع هذا الموسم، والبالغة 5.1 مليار جنيه.

إنفوغرافيك.. ملايين الميركاتو
2+
1 / 6
بوغبا وستونز
2 / 6
ساني وتشاكا
3 / 6
شكودران ولويز
4 / 6
ماني وسليماني
5 / 6
إنفاق الأندية الإنجليزية خلال المواسم الماضية
6 / 6
إجمالي إنفاق الأندية في بطولات الدوري الخمس الكبرى

وسجلت الفرق الأربعة الإنجليزية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وهي ليستر سيتي وأرسنال وتوتنهام ومانشستر سيتي، ثلث إجمالي الصفقات بمبلغ وصل إلى 385 مليون جنيه.

يشار إلى أن إجمالي صفقات الانتقال منذ بدء العمل بنظام فترة الانتقالات في موسم 2003-2004 تجاوز 8.6 مليار جنيه.

بالمقابل وفي الدوريات الأربع الكبرى الأخرى في أوروبا، حلت إيطاليا ثانية في الإنفاق على الانتقالات الجديدة خلال الفترة المتاحة، وبلغ حجمها قرابة 590 مليون جنيه.

وفي المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق على شراء اللاعبين، جاءت الأندية الألمانية التي أنفقت 460 مليون جنيه خلال فترة الانتقالات.

أما الأندية الإسبانية، رغم ثراء أكبر أنديتها وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، فإنها لم تنفق أكثر من 400 مليون جنيه على شراء اللاعبين.

وكانت الأندية الفرنسية الأقل شراء للاعبين، حيث أنفقت مجتمعة قرابة 165 مليون جنيه على شراء اللاعبين.