أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أنعش المنتخب البرتغالي لكرة القدم خزينته بحصده 25.5 مليون يورو، عقب تتويجه بلقب كأس أمم أوروبا 2016.

وأسدل المنتخب البرتغالي الستار على فعاليات اليورو، بعد فوزه الأحد، على نظيره الفرنسي بهدف نظيف.

وكان من الممكن أن يحصد المنتخب البرتغالي 27 مليون يورو، بيد أن تعادله في مبارياته الثلاث بالدور الأول، حرمه من 1.5 مليون يورو.

فيما حصد المنتخب الفرنسي، صاحب المركز الثاني، 23.5 مليون يورو.

وطبقا لنظام توزيع الجوائز المالية في البطولة، تحصل كل المنتخبات المشاركة في البطولة على ثمانية ملايين يورو بإجمالي 192 مليون يورو، بخلاف مليون يورو عن كل فوز و500 ألف يورو عن كل تعادل في مباريات دور المجموعات.

ومع تقدم البطولة للأدوار الفاصلة، لا تحصل المنتخبات المشاركة في هذه الأدوار على مكافآت عن الفوز والتعادل ويحل مكانها جوائز مالية لكل دور من الأدوار الفاصلة، حيث يحصل كل منتخب يشارك في دور الـ16 على 1.5 مليون يورو، يضاف إليها 2.5 مليون يورو لكل منتخب شارك في دور الثمانية وأربعة ملايين يورو لكل منتخب شارك في المربع الذهبي.

ويحصل الفائز باللقب على ثمانية ملايين يورو إضافية، فيما يحصل الوصيف على خمسة ملايين يورو.

وكانت منتخبات فرنسا وألمانيا وبولندا وكرواتيا، هي الأكثر حصدا لمكافآت الفوز والتعادل، حيث حصدت 2.5 مليون يورو، فيما كان المنتخب الأوكراني هو الوحيد الذي لم يحصل على أي من هذه المكافآت لخسارته في المباريات الثلاث على التوالي.

وشهدت يورو 2016 توزيع 301 مليون يورو على مختلف المنتخبات الـ24 المشاركة، مقابل 196 مليون يورو هي إجمالي الجوائز التي شهدتها يورو 2012، التي اقتصر فيها عدد المشاركين على 16 منتخبا و184 مليون يورو في نسخة 2008.