أبوظبي - سكاي نيوز عربية

كما يُقسّم المسؤولون المحليون المدن إلى مناطق وأحياء وشوارع، يلعب مشجعو كرة القدم دورا في هذا التقسيم، لكن على طريقتهم الخاصة.. كتل كبيرة من الجماهير تنتمي لفريق وأخرى ولاؤها للفريق المنافس بنفس المدينة.

وتعتبر الجماهير المنافسات المحلية بين فرق المدينة الواحدة، التي يطلق عليها لقب "ديربي"، بطولات داخل البطولات الرئيسية، فالفوز بها في حد ذاته بصرف النظر عن موقف الفرق في مجمل البطولة، يستحق الاحتفال.

إلا أن بعض الديربيات يتجاوز كونه منافسة رياضية بين ناديين، إلى صراع قد تكون له جذور تاريخية اجتماعية أو سياسية بين جماهير الطرفين، مما يصب مزيدا من الإثارة والحماس - وأحيانا العنف - إلى لقاءات الديربي، سواء بين اللاعبين داخل الميدان، أو بين الجماهير خارجه.

وليس مستغربا أن تنتمي أهم وأقوى مواجهات الديربي في العالم إلى البطولات الأوروبية، لم لا وتلك القارة بها دوريات على غرار الإسباني والإنجليزي والإيطالي، التي يعتبرها الخبراء الأقوى في العالم.

ففي ديربي مدريد، أهم مواجهات الديربي في إسبانيا، ينظر إلى ريال مدريد دائما على أنه نادي السلطة في إسبانيا، أما جاره أتلتيكو مدريد فهو رمز للعصيان والتمرد على النظام.

والتقى الفريقان في 210 مناسبة بكل البطولات، وحقق الفريق الملكي الفوز في 107 لقاءات مقابل 53 انتصارا لأتلتيكو مدريد، فيما انتهت 50 مباراة بينهما بالتعادل.

وفي إيطاليا يحمل أكبر ديربي محلي اسم "ديربي ديلا مادونينا"، أو ديربي مدينة ميلانو بين إي سي ميلان وإنتر ميلانو، وهو ليس فقط منافسة على زعامة كرة القدم في المدينة، بل صراع بين طبقة العمال الكادحة التي تساند ميلان، والأثرياء وأصحاب النفوذ ممثلين في مشجعي إنتر.

ويمتلك إنتر ميلانو أفضلية ضعيفة على جاره ميلان، حيث حقق الأول 77 انتصارا من أصل 215 لقاء بينهما في كل البطولات، في حين كان الفوز من نصيب الثاني 74 مرة، فيما تعادلا في 64 مباراة.

أما في إنجلترا، مهد كرة القدم في العالم، فهناك عشرات المنافسات المحلية قياسا إلى العدد الهائل من الأندية هناك.

إلا أنه بين المنافسات المحلية الأهم في إنجلترا، يبرز ديربي مانشستر، بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، وديربي "ميرسيسايد" بين ليفربول وإيفرتون، فضلا عن ديربيات لندن، وأبطالها تشلسي وآرسنال وتوتنهام ووستهام.

ويعود ديربي مانشستر إلى عام 1881، وهو أحد أقدم المنافسات المحلية في كرة القدم في العالم، وفيه حقق يونايتد 70 فوزا، مقابل 49 انتصارا لسيتي، وتعادل الفريقان 50 مرة.

أما ديربي "ميرسيسايد"، فقد أقيم 224 مرة، وفيه حقق ليفربول 88 فوزا، وفاز إيفرتون 66 مرة، فيما انتهى 70 لقاء بالتعادل.