رغم الجدل الذي يثار دائما بشأن مباريات القمة في الدوري المصري بين الغريمين، الأهلي والزمالك، يظل ديربي القاهرة بمثابة المحطة الأبرز والأشهر التي تسطر تاريخ الكرة المصرية.

وتأتي مباراة القمة هذا العام وسط أجواء مختلفة فالأهلي، الذي يهيمن على لقب الدوري منذ 2005، ومحتكر البطولات مقارنة بغريمه، بات على أعتاب فقدان لقبه لهذا العام، بعد تصدر أبناء القلعة البيضاء.

فلدى الزمالك 83 نقطة مقابل 74 نقطة للأهلي، وأمام كل فريق منهما خوض ثلاث مباريات أخرى، فيما يحتاج الزمالك إلى نقطة واحدة من آخر ثلاث مباريات ليضمن إحراز لقب الدوري للمرة الأولى منذ 2004.

بيبو وبشير

ارتبط الاسمان بيبو وبشير في مباراة القمة بموسم الدوري 2001 – 2002، التي أحرز فيها خالد بيبو، نجم الأهلي حينذاك، بعد مراوغة مع لاعب الزمالك بشير التابعي، أربعة أهداف، لتنتهي المباراة بنتيجة 6 – 1 التاريخية.

وكانت مباريات القمة خير سند لسد الأهلي العالي، عصام الحضري، حارس مرمى النادي الأهلي سابقا، الذي لمع نجمه في مباريات القمة بتصديه الدقيق للتصويب الزملكاوي.

أما النجم محمد أبو تريكة فقد اعتاد التسجيل في مباريات القمة، حتى وصف بالضلع الأول في مثلث الرعب الأحمر، وكذلك كان عماد أفضل مهاجم أهلاوي أمام الزمالك.

وعلى الجانب الآخر، ورغم خسارته التي اقتربت من العقد لمباريات القمة، زخر نادي الزمالك بمجموعة من اللاعبين المتميزين، وكان من بينهم جمال حمزة صاحب الهدف الوحيد في المباراة التي أحرز فيها الأهلي ستة أهداف، حيث اعتاد حمزة على التألق والتسجيل في مباريات القمة.

فيما اعتاد الثعلب الصغير المعتزل، حازم إمام، التألق في مباريات القمة وكانت جماهير الزمالك تعول عليه كثيرا في الديربي. كما عجت مباريات القمة بنجوم آخرين من الزمالك مثل طارق السيد وتامر عبدالحميد وحارس المرمي عبدالواحد السيد.

الحكام الأجانب

ومنعا للتحيز فقد أسند الاتحاد المصري لكرة القدم إدارة معظم مباريات القمة بين الأهلي والزمالك إلى طاقم حكام أجنبي.

وقد اعتاد الاتحاد المصري منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي إسناد إدارة مباريات قطبي الكرة المصرية إلى حكام غير مصريين.

وكان الأهلي تقدم في بداية العام الحالي بطلب إلى الاتحاد لإسناد مبارياته المقبلة في الدوري إلى حكام أجانب.

وسيدير مباراة القمة لليوم الحكم الصربي ميلوراد مازيتش الذي شارك في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، وفقا لما أعلنه الاتحاد المصري بموقعه على الإنترنت.

الملاعب

وكثيرا ما يتحجج الفريقان بجودة الملاعب، وكان أخرها قمة هذا العام، المقرر خوضها اليوم الثلاثاء، إذ رفض الأهلي ملعب مدينة الجونة، المطلة على البحر الأحمر، بداعي سوء أرضية الملعب، وعدم وجود أضواء كاشفة، وارتفاع درجة الحرارة، بينما تمسك اتحاد الكرة بإقامتها هناك لأسباب أمنية.

وبعد أن أصبحت مباراة القمة في مهب الريح تدخل رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، وقرر بالتشاور مع وزيري الداخلية والدفاع نقل المباراة إلى ملعب برج العرب، الذي لم يسبق وأن شهد إقامة مباراة بين قطبي كرة القدم المصرية عليه.