كشف رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) أن ما وصفه بالتضامن الذي أظهرته الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سينعكس إيجابا على كرة القدم الآسيوية وقد يؤدي إلى حصول القارة على خمس بطاقات مباشرة في نهائيات كأس العالم، وخمسة مقاعد أيضا في اللجنة التنفيذية للفيفا.

وفاز الشيخ أحمد الفهد الصباح الخميس بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم بالتزكية، كما دعم الفائزين الآخرين أيضا الياباني كوزو تاشيما والماليزي عبدالله شاه.

وقال الشيخ أحمد الفهد في تصريح لوكالة "فرانس برس"، الجمعة: نأمل أن نلمس نتائج التضامن الآسيوي الذي ظهر في الجمعية العمومية، فهناك آمال كبيرة بمقعد خامس لآسيا في اللجنة التنفيذية للفيفا وبطاقة خامسة للقارة في نهائيات كأس العالم".

وتتأهل أربعة منتخبات آسيوية مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، مع نصف مقعد إضافي، إذ يخوض المنتخب الفائز بالملحق الآسيوي ملحقا آخر مع أحد منتخبات القارات الأخرى.

وفي التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، تأهلت منتخبات اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وإيران إلى النهائيات مباشرة، وخاض منتخب الأردن الملحق مع نظيره الأوروغوياني، لكن الأخير هو من حجز بطاقة التأهل.

كما أن آسيا تتمثل في اللجنة التنفيذية للفيفا بأربعة اشخاص هم حاليا على ضوء نتائج الكونغرس أمس: الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي الذي أصبح حكما نائبا لرئيس الفيفا عن آسيا بعد دمج المنصبين، والشيخ أحمد الفهد (لسنتين فقط من 2015 حتى 2017) والياباني تاشيما والماليزي عبدالله شاه لأربع سنوات (من 2015 حتى 2019).