أضافت جنوب إفريقيا اسمها لقائمة المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2015، بعدما تغلبت على السودان 2-1 السبت لتضمن إنهاء المجموعة الأولى في المركزين الأول أو الثاني.

وسجل تولاني سيريرو هدفا قبل سبع دقائق من نهاية الشوط الأول ليدخل السعادة على قلوب الجماهير على ملعب موزيس مابيدا، حيث أقام المسؤولون حفل تأبين قبل انطلاق المواجهة للقائد سينزو ميوا الذي قتل في حادث سطو مسلح قبل ثلاثة أسابيع.

وأضاف توكيلو رانتي الهدف الثاني بعدما ركض وسط دفاع المنافس في الدقيقة 53 لكن صلاح الجزولي قلص النتيجة للسودان في الدقيقة 77 لتزيد الإثارة في الدقائق الأخيرة.

بهذا الانتصار رفعت جنوب إفريقيا رصيدها إلى 11 نقطة من خمس مباريات متفوقة بأربع نقاط على الكونغو صاحبة المركز الثاني من أربع مباريات بينما تحتل نيجيريا حاملة اللقب المركز الثالث بأربع نقاط من أربع مباريات وودع السودان التصفيات حيث يحتل المركز الأخير بثلاث نقاط من خمس مباريات.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات السبع إلى النهائيات.

وتنضم جنوب إفريقيا إلى الجزائر والرأس الأخضر وتونس وغينيا الاستوائية البلد المضيف الجديد في قائمة المتأهلين للنهائيات، التي ينافس فيها 16 منتخبا وستقام بين 17 يناير والثامن من فبراير.