عوضت هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، خسارتها في الجولة الأولى، بفوزها على ضيفتها كازخستان 3-1 الجمعة، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم، التي تستضيفها فرنسا عام 2016.

وكان المنتخب "البرتقالي" استهل مشواره الرسمي مع مدربه الجديد-القديم غوس هيدينك، خليفة لويس فان غال، بالخسارة أمام مضيفه التشيكي 1-2 بهدف قاتل في الثواني الأخيرة، بعد خطأ قاتل من الجناح داريل يانمات.

وواجه أبطال 1988 صعوبة في حسم مواجهتهم الأولى مع كازاخستان ووقف الحظ الى جانبهم خصوصا بعد ان نقصت صفوف الضيوف في وقت مهم.

فعلى ملعب امستردام أرينا وأمام 45 ألف متفرج، فاجأت كازخستان مضيفتها بهدف مبكر من رأس رينات عبدولين، الذي وضع الكرة في أعلى الزاوية على يسار الحارس ياسبر سيليسين (18).

وعجز رجال المدرب هيدينك عن تعديل النتيجة في الوقت المتبقي من الشوط الأول، رغم المحاولات الكثيرة التي قام بها خصوصا جناح بايرن ميونيخ الألماني السريع أريين روبن والقائد روبن فان بيرسي.

وفي الشوط الثاني، دفع هيدينك بكلاس يان هونتيلار مكان نايجل دي يونغ (56)، واستطاع البديل ادراك التعادل بعد 6 دقائقه من نزوله بضربة رأس محكمة في أسفل الزاوية اليمنى (62).

ونقصت صفوف كازخستان بعد دقيقتين بطرد بورجان دجولتشييف بالبطاقة الحمراء، على خلفية تدخل عنيف ضد إبراهيم آفلاي (64) فسهلت مهمة الهولنديين، وأضاف آفلاي الهدف الثاني بتسديدة قوية من نحو 25 مترا (82).

وارتكب عبدولين خطأ مميتا ضد فان بيرسي في المنطقة المحرمة، فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الأخير بنفسه وأضاف منها الهدف الثالث (89).

وفي مباراة حامية أيضا على ملعب أتاتورك الأولمبي في اسطنبول وأمام 25 الف متفرج، منيت تركيا بهزيمتها الثانية أمام ضيفتها تشيكيا 1-2.

وباغت أصحاب الأرض ضيوفهم بهدف مبكر من رأس أومود بولود (8)، ورد الضيوف في وقت مناسب جدا وبالطريقة ذاتها من متابعة رأسية لتوماس شيفوك (16).

وفي الشوط الثاني، وضع بوريك دوكال تشيكيا في المقدمة، وسجل لها الهدف الثاني بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (58) مؤكدا فوزها الثاني.

وتابعت ايسلندا صدارتها للمجموعة الأولى بفارق الأهداف أمام تشيكيا، من خلال فوزها على مضيفتها لاتفيا في ريغا بثلاثية بيضاء، كما كان فوزها في الجولة الأولى على تركيا.