يواجه المرشح الأبرز لرئاسة الاتحاد الإيطالي لكرة القدم كارلو تافيكيو، عاصفة انتقادات بعد رصده وهو يصف اللاعبين الأفارقة بأنهم "أكلة الموز".

وتحول تدفق اللاعبين الأجانب على الملاعب الإيطالية إلى قضية الساعة، منذ فشل المنتخب الوطني في تجاوز دور المجموعات بكأس العالم، واقترح تافيكيو تقليد النموذج الإنجليزي بوضع متطلبات خاصة للاعبين القادمين من خارج أوروبا.

وقال تافيكيو (71 عاما) خلال التجمع الصيفي لرابطة مسابقات دوري الهواة بإيطاليا: "في إنجلترا يضعون شروطا للاعبين القادمين من الخارج وإن كانوا لاعبين محترفين فإنه يسمح لهم باللعب".

وأضاف: "أما هنا فنجد لاعبين كانوا في السابق يأكلون الموز وفجأة يجدون أنفسهم ضمن الفريق الأول للاتسيو. هذا ما يحدث هنا. أما في إنجلترا فتحتاج لعرض خبراتك وسجلك".

وحين سأله الصحفيون عن تلك التعليقات لاحقا قال: "لا أذكر إن كنت قلت كلمة الموز لكني كنت أشير للسيرة الذاتية للاعب ومدى الاحترافية المطلوبة في كرة القدم الإنجليزية للاعبين القادمين من إفريقيا أو بلدان أخرى".

وتابع: "لو أن أحدهم ترجم كلماتي ووجدها عدائية فأنا أعتذر".

ويتوقع لتافيكيو الذي يرأس رابطة مسابقات دوري الهواة أن يهزم ديميتريو ألبرتيني لاعب ميلان وإيطاليا السابق، في الانتخابات المقرر لها 11 أغسطس المقبل، علما بأن الاثنين يشغلان حاليا منصب نائب رئيس الاتحاد الإيطالي.

وتأتي المعركة على تولي قيادة الاتحاد الإيطالي بعد استقالة رئيسه السابق جيانكارلو أبيتي مباشرة بعد الخروج المهين من كأس العالم بالبرازيل من الدور الأول.