أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يتنافس 9 من منتخبي ألمانيا والأرجنتين، طرفي نهائي كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في البرازيل، على جائزتي أفضل لاعب وأفضل حارس مرمى في البطولة.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة عن اللائحة المختصرة للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب بالمونديال، وضمت الرباعي الألماني ماتس هوملز وفيليب لام وتوني كروس وتوماس مولر، والثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي وأنخيل دي ماريا وخافيير ماسكيرانو.

ويلتقي المنتخبان في المباراة النهائي الأحد في ريو دي جانيرو، ومن المفترض أن تلعب نتيجة اللقاء وسيره دورا في اختيار أفضل لاعب بالبطولة.

ومن خارج المنتخبين، يدخل السباق النجم البرازيلي نيمار الذي تعرض لإصابة خطيرة في ظهره أمام كولومبيا، والهولندي أريين روبن، والكولومبي خايمس رودريغيز الذي يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف.

وعلى جائزة أفضل حارس مرمى، يتنافس الألماني مانويل نوير ونظيره الأرجنتيني سيرخيو روميرو، والكوستاريكي كيلور نافاس.

ولعب نوير دورا كبيرا في بلوغ المانشافت المباراة النهائية، حيث برز على الخصوص في مباراتي الدورين ثمن النهائي أمام الجزائر وربع النهائي أمام فرنسا، والأمر ذاته بالنسبة لروميرو الذي فرض نفسه نجما في مباراة هولندا في نصف النهائي.

كما لفت نافاس الأنظار وساهم في بلوغ منتخب بلاده الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخرج مرفوع الرأس بخسارة بركلات الترجيح أمام هولندا.

أفضل لاعب شاب

وتم ترشيح الهولندي ممفيس ديباي والفرنسيين بول بوغبا ورافايل فاران لنيل جائزة أفضل لاعب شاب في المسابقة، ويشارك بالجائزة جميع اللاعبين في النهائيات المولودين في الأول من يناير عام 1993 وبعد هذا التاريخ.

وقدم ديباي (20 عاما) عرضا جيدا في البرازيل 2014، علما بأنه شارك احتياطيا أمام أستراليا ونجح بحسم نتيجة المباراة بعد تسجيله هدفا وتمريره كرة حاسمة، كما كان حاسما أيضا بتسجيله هدف الاطمئنان في مرمى تشيلي في المباراة التالية.

ورغم أنه في الحادية والعشرين من عمره، كان بول بوغبا من نجوم المنتخب الفرنسي، وأظهر لاعب يوفنتوس الإيطالي مرة جديدة تألقه في كل مباراة خاضها وكان حاسما في مواجهة نيجيريا حيث افتتح التسجيل في الدور ثمن النهائي.

وأكد رافايل فاران (21 عاما) الموهبة الكبيرة التي يتمتع فيها خلال المونديال، حيث أصبح عنصرا أساسيا في قلب دفاع المنتخب الفرنسي، الذي لم يدخل شباكه سوى ثلاثة أهداف في 5 مباريات في النهائيات.