ينطلق الثلاثاء موسم الانتقالات الشتوي للاعبي كرة القدم في أوروبا، الذي تشير التوقعات أنه سيكون ساخنا رغم الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها عدد من الأندية الكبيرة.

وفي وقت تبحث معظم الأندية الإنجليزية عن مهاجمين لتعزيز صفوفها، سيكون مهاجم نيوكاسل يونايتد ديمبا با على رأس قائمة المطلوبين لكل الأندية بعد ما تردد عن تعثر صفقة انتقاله إلى تشلسي.

كما أن السوق الإيطالية تنتظر رحيل بعض النجوم على غرار مهاجم ميلان ألكسندر باتو المطلوب في البرازيل، ونجم إنتر ويسلي شنايدر الذي باتت أيامه معدودة مع الفريق الأزرق والأسود.

ورغم أن كثيرون يستبعدون أن تشهد الليغا الإسبانية مفاجآت مدوية من قبيل استغناء ريال مدريد عن حارسه إيكر كاسياس الذي مر مؤخرا بفترة من الصعوبات مع مديره الفني جوزيه مورينيو، إلا أن صفقات كبيرة أخرى تظل واردة منها استغناء المتصدر برشلونة عن مهاجمه ديفيد فيا المطلوب في عدد من الأندية.

ويبدو أن أكثر الأندية نشاطا في سوق الانتقالات ستكون تلك التي تملك عددا من اللاعبين المنتمين للقارة السمراء، فنجوم إفريقيا يستعدون للظهور في كأس أمم إفريقيا التي تنطلق خلال شهر يناير، وستبحث الأندية عن بدلاء لهؤلاء النجوم مثل مانشستر سيتي الذي سيفتقد الشقيقين الإيفواريين كولو ويايا توريه.

أما آرسنال فسيفقد 4 لاعبين على رأسهم الإيفواري جيرفينيو، وسيخسر تشيلسي كذلك بعض لاعبيه مثل الثنائي النيجيري جون أوبي ميكيل وفيكتور موزيس، كما سيفقد نيوكاسل الإيفواري شيخ تيوتي، وسيحرم توتنهام من جهود المهاجم إيمانويل أديبايور، مثلما سيغيب الإيفواري هارونا كونيه عن ويغان.

من جهة أخرى اعترف لاعب وسط نادي تشيلسي فرانك لامبارد بعدم وجود أي دلائل بشأن استمراره مع الفريق اللندني.

وينتهي عقد لامبارد مع "البلوز" بنهاية الموسم الحالي، وسيكون اللاعب قادرا على التعاقد مع أي فريق بعد انطلاق موسم الانتقالات مع بداية العام الجديد.

وكشف لامبارد عدم وجود مفاوضات بينه وبين تشلسي، رغم المستوى المتميز الذي يقدمه اللاعب في الفترة الحالية وإحرازه هدفي فوز فريقه في ملعب إيفرتون، كما أن تشيلسي لم يخسر أي من المباريات التي خاضها لامبارد هذا الموسم.