انتهت معظم مباريات المجموعات 1و2 و3 و4 في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالتعادل، الثلاثاء، في وقت بات بورتو البرتغالي وملقة الإسباني أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، بتعادلهما مع مضيفيهما دينامو كييف الأوكراني صفر-صفر وميلان الإيطالي 1-1 على التوالي.

كما أنقذ الدولي الألماني مسعود أوزيل ريال مدريد الإسباني من الخسارة الثانية على التوالي والأولى على أرضه أمام بوروسيا دورتموند الألماني، عندما أدرك التعادل 2-2، فيما أبقى مانشستر سيتي الإنجليزي على آماله بتفاديه الخسارة أمام أياكس أمستردام الهولندي وتعادل معه 2-2 بعد تخلف بهدفين نظيفين.

من جانبه، فرط أرسنال الانجليزي في الفوز على مضيفه شالكه، بعدما تقدم بهدفين نظيفين وسقط في فخ التعادل 2-2، في حين خرج مونبلييه بطل فرنسا خالي الوفاض بخسارته أمام أولمبياكوس اليوناني 1-3، فيما اقترب مواطنه ووصيف باريس سان جرمان من ثمن النهائي بفوزه الكبير على دينامو زغرب الكرواتي 4-صفر.

وضمن المجموعة الأولى، تابع بورتو بطل المسابقة عامي 1987 و2004، نتائجه الرائعة في المسابقة، وعاد بتعادل ثمين من كييف مكنه من حجز بطاقته إلى الدور الثاني مبكرا.

وهو التعادل الأول لبورتو في المسابقة بعد 3 انتصارات متتالية، فعزز موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط، فيما بقي دينامو كييف في المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف باريس سان جرمان، الذي بات بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراته المقبلة أمام دينامو كييف بالذات على أرض الأخير، في 21 نوفمبر الجاري للحاق ببورتو إلى الدور ثمن النهائي.

وبدوره، تابع الفريق الفرنسي صحوته بعد خسارته أمام بورتو في الجولة الثانية، وحقق فوزه الثالث والثاني على التوالي بعدما كان تغلب على دينامو زغرب 2-صفر في الجولة الثالثة.

ويدين فريق العاصمة الفرنسية بفوزه إلى مهاجمه الدولي السويدي زلاتان إبراهيموتيش، الذي صنع الأهداف الأربعة التي سجلها المدافع البرازيلي أليكس (15) وبلاز ماتويدي (61) وجيريمي مينيز (64) وغيوم هوارو (80).

وفي المباراة الثانية، تابع ملقة مغامرته الرائعة في المسابقة، وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه في أول مشاركة له فيها بتعادله مع مضيفه ميلان صاحب المركز الثاني في عدد الألقاب في المسابقة (7 القاب) 1-1.

وكان ملقة البادىء بالتسجيل عبر البرتغالي أيليسو بيريرا دوس سانتوس، إثر تلقيه كرة من أيسكو تابعها من داخل المنطقة داخل مرمى أصحاب الأرض (40).

وعلى غرار بورتو، عزز ملقة موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات متتالية وتعادل واحد بفارق 5 نقاط أمام ميلان الذي فشل في الثأر لخسارته صفر-1 ذهابا في ملقة قبل أسبوعين.

بيد أن ميلان حافظ على المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام أندرلخت البلجيكي الذي ارتقى إلى المركز الثالث بفوزه على زينيت سان بطرسبورغ الروسي بالفوز عليه بهدف وحيد سجله الكونغولي ديودونيه مبوكاني في الدقيقة 17 بتسديدة من داخل المنطقة، إثر كرة من ساشا كليستان.

وفي المجموعة الرابعة، انتهت المواجهتان بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، ومانشستر سيتي وأياكس أمستردام بالتعادل بنتيجة واحدة، فبقيت الأمور على حالها: دورتموند في الصدارة برصيد 8 نقاط مقابل 7 لريال مدريد و4 لأياكس، و2 لسيتي الذي بات بحاجة إلى معجزة حجز بطاقته إلى الدور الثاني.

وفي المجموعة الثانية، كان أرسنال في طريقه إلى الفوز على شالكه والثأر لخساره أمامه صفر-2 في الجولة الماضية عندما تقدم 2-صفر.

من جانبه، دخل أولمبياكوس طرفا قويا في المنافسة على بطاقتي المجموعة عندما عزز موقعه في المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفوزه على مونبلييه 3-1.