قدم المصنف الأول عالميا، الإسباني رفائيل نادال عرضا رائعا، وسحق منافسه الفرنسي غايل مونفيس بثلاث مجموعات متتالية بواقع 6-1 و6-2و6-3 ليتأهل، بسهولة، إلى الدور الرابع في منافسات فردي الرجال ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس، السبت.

واستمرت المباراة أكثر قليلا من ساعتين.

وتفوق النجم الإسباني تماما على منافسه الفرنسي رغم شعوره ببعض الألم في القدم اليسرى بعد إحدى الضربات الصعبة في بداية المجموعة الثانية.

وحاول اللاعب الفرنسي الصمود في المجموعة الثالثة، إلا أن ضربات إرسال نادال حسمت الأمر ليضرب اللاعب الإسباني الأعسر موعدا في الدور المقبل مع الياباني كي نيشيكوري المصنف 16، الذي فاز على الأميركي دونالد يانغ 7-5 و6-1 و6-صفر.

تأهل فيدرر

وتأهل السويسري روجر فيدرر، المصنف سادسا، حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب غراند سلام (17 لقبا) بسهولة تامة إلى الدور ثمن النهائي بفوزه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-2 و6-2 و6-3.

وهذه المرة الثالثة عشرة على التوالي التي يبلغ فيها فيدرر الدور الرابع في البطولة الأسترالية التي يبحث فيها عن لقبه الخامس، كما أنها مباراته الرقم 71 في ملبورن.

ولم يواجه السويسري، البالغ 32 عاما، صعوبة تذكر في السيطرة على مجريات المباراة فحسمها في ساعة و41 دقيقة فقط، وسيلتقي في مباراته المقبلة الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر، وصيف 2008، بعد فوزه على مواطنه جيل سيمون الثامن عشر 7-6 (7-5) و6-4 و6-2.

وقال فيدرر: "كان العام الماضي صعبا وقد احتجت إلى بعض الوقت لمعرفة ماذا ينقصني لكي أصبح أفضل وأستعيد ثقتي بنفسي".

كما تأهل البريطاني آندي موراي، الرابع، إلى الدور ذاته بفوزه السهل أيضا على الإسباني فيليسيانو لوبيز 7-6 (7-2) و6-4 و6-2 في ساعتين و15 دقيقة على ملعب "هايسنس أرينا".

ويلتقي البريطاني في الدور الرابع الفرنسي ستيفان روبير الذي تغلب على السلوفاكي مارتن كليزان 6-صفر و7-6 (7-2) و6-4.

أزارينكا إلى ثمن النهائي

ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا حاملة اللقب، المصنفة ثانية، إلى ثمن النهائي بعدما سحقت النمساوية إيفون مويزبرغر، التاسعة والأربعين، 6-1 و6-صفر في ساعة.

ولم تنجح مويزبرغر، التي لم تتخط الدور الثاني في البطولات الكبرى، بإحراز أي شوط على إرسالها خلال المباراة.

وتلتقي أزارينكا في الدور المقبل مع الأميركية سلون ستيفنز الثالثة عشرة في إعادة لنصف نهائي النسخة الماضية.

وتابعت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة مشوارها وبلغت الدور الرابع بفوزها على الفرنسية إليزي كورنيه 6-1 و7-6 (8-6).

ولحقت بها إلى الدور الرابع البولندية إنييسكا رادفانسكا، الخامسة، بفوزها الصعب على الروسية أناستازيا بافليوشنكوفا التاسعة والعشرين 5-7 و6-2 و6-2.

وفي الدور الثالث أيضا، فازت الصربية يلينا يانكوفيتش، الثامنة، على اليابانية كورومي نارا 6-4 و7-5.

وستواجه يانكوفيتش، 28 عاما، الرومانية سيمنا هاليب في الدور المقبل على بطاقة التأهل إلى ربع النهائي.

وخرجت الدنماركية كارولين فوزنياكي العاشرة من الدور الثالث بخسارتها أمام الإسبانية غاربين موغوروزا 6-4 و5-7 و3-6.