لندن - سكاي نيوز عربية

أكدت الشرطة البريطانية أنها تنوي أن تتعاون في التحقيق مع حكم كرة القدم مارك كلاتنبرغ الذي أدار مباراة تشيلسي ومانشستر يونايتد الأحد، بالمرحلة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، بناء على طلب من رابطة المحامين السود في بريطانيا.

واتهم تشيلسي - الذي خسر المباراة المثيرة للجدل بهدفين لثلاثة - الحكم بـ"التحدث بأسلوب غير لائق" للاعبين اثنين من الفريق اللندني، في حين أشارت تقارير صحفية بريطانية إلى أن اتهام تشيلسي يذهب بعيدا، ويصل إلى "توجيه إشارات عنصرية" للاعبيْن.

وقال رئيس رابطة المحامين السود بيتر بيتر هيربرت: "الرابطة تريد أن يتم تسجيل الواقعة. لدينا معلومات بأن هناك إشارات عنصرية تم توجيها للاعبيْ تشيلسي جون ميكيل أوبي وخوان ماتا. إذا ثبت ذلك فهو غير مقبول تحت أي ظروف".

وتابع: "رغم أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سيحقق بالواقعة، فإنه من المناسب أن تبحث الشرطة فيما إذا وقعت جريمة عنصرية أم لا".

وأكدت مصادر بالشرطة المحلية أنها تلقت طلب الرابطة، و"سوف تعمل مع تشيلسي والاتحاد الإنجليزي وتنظر في أي ادعاء".

وكان كلاتنبرغ أوقف عن المشاركة في مباريات الأسبوع المقبل من الدوري الإنجليزي الممتاز ريثما ينتهى التحقيق في شكاوى مقدمة ضده. 

وقدم تشيلسي شكوى رسمية للاتحاد المحلي لكرة القدم بحق الحكم، متهما إياه بالحديث إلى لاعبين اثنين "بأسلوب غير لائق"، أثناء المباراة المثيرة للجدل التي انتهت بفوز "الشياطين الحُمر" 3-2 بعد أن طرد الحكم لاعبين لتشيلسي صاحب الضيافة، واحتسب هدفا لمانشستر يونايتد أوضحت الإعادة التلفزيونية عدم صحته.

وقال متحدث باسم تشيلسي: "تقدمنا بشكوى لمندوب الاتحاد الإنجليزي بشأن تحدث حكم المباراة مع اثنين من لاعبينا بلغة غير لائقة أثناء مباراة مانشستر يونايتد. المندوب سيقوم بإيصالها للاتحاد".

وقالت "سكاي نيوز" إن تشيلسي ينوي التقدم بشكوى أخرى بخصوص "واقعتين مثيرتين للجدل"، هما في الغالب البطاقة الحمراء الثانية التي نالها مهاجمه فيرناندو توريس، والهدف الثالث لمانشستر يونايتد.

ومن جانبه، تعهد كلاتنبرغ بالتعاون مع أي تحقيقات بشأن الواقعة.

وقالت لجنة الحكام المحترفين في بيان إنها "ستتعامل بأقصى درجة من الجدية فيما يخص ادعاءات تشيلسي. مارك سيتعاون بشكل كامل ويرحب بأي فرصة لإظهار الحقيقة".

وخسر تشيلسي مدافعه برانيسلاف إيفانوفيتش وتوريس بالشوط الثاني من المباراة، قبل أن يحتسب الحكم هدفا من تسلل للضيوف سجله المهاجم المكسيكي خافير هيرنانديز لتصبح النتيجة 3-2 لمانشستر يونايتد.

وتثير مسألة العنصرية الكثير من المشاكل في ملاعب كرة القدم الإنجليزية، خاصة بعد إيقاف اللاعب جون تيري لاعب تشيلسي 4 مباريات لاتهامه بالتلفظ بعبارات عنصرية ضد لاعب كوين بارك رينجرز، أنطون فيرديناند.