مع بداية العام الجديد من المتوقع أن تشهد السوق الكروية في أوروبا نشاطا كبيرا غير مسبوق على امتداد شهر كامل، خصوصا أن العديد من الأسماء الكبرى متاحة في السوق هذا العام تنتهي عقودهم الصيف المقبل ما يسمح لهم بالتفاوض مع أندية جديدة والتوقيع لها بحرية تامة.

وتسعى الأندية المتخبطة لإنقاذ الموسم بينما تهدف الأندية التي قدمت أداء جيدا بالنصف الأول من الموسم إلى تعزيز قدراتها وإمكانياتها  لمواصلة النجاح.

ويعتبر البولندي الدولي لاعب دورتموند الألماني "روبرت ليفاندوفسكي" أبرز الأسماء المطروحة بالسوق حاليا، بالرغم من أن انتقاله للبايرن مسألة أيام إن لم يكن ساعات، ولكن يبدو أن أندية آخرى مثل ريال مدريد الإسباني تحاول خطف الصفقة، حسب تقارير صحفية.

وفي إيطاليا يبرز اسم لاعب يوفنتوس "أندريا بيرلو" الذي كشف من قبل عن إمكانية رحيله عن السيدة العجوز إذا لم يضمن مكانا بالتشكيلة الأساسية العام المقبل، وهو ما يفتح الباب أمام رحيله مع ظهور أسماء أخرى مثل لاعب خط الوسط في اليوفي الفرنسي الشاب "بوغبا".

أما في إنجلترا فتعاني جميع الأندية الكبرى من احتمالية رحيل لاعبين كبار، فمان يونايتد قد يخسر لاعبيه الصربي "فيديتش" و الفرنسي "إيفرا" والبرازيلي "فابيو"، وتشلسي أيضا قد يفقد جهود كل من الإنجليزيان "جون تيري" و"أشلي كول" و الكاميروني "صامويل إيتو"، في حين يعاني آرسنال ومان سيتي بشكل أقل، إذ قد يخسرا كل من " بكاري سانيا" و الإنجليزي"جولين ليسكوت" على الترتيب في فترة الانتقالات الشتوية.

وفي إسبانيا يمكن أن يخسر ريال مدريد لاعب الوسط الإسباني الدولي "تشابي ألونسو"، الذي لم يمدد عقده حتى الآن، أما غريمه برشلونة فقد تكون مشكلته أكبر حيث قد يخسر حارسه الأساسي "فيكتور فالديز"، ومدافيعه الصاعدين "بارترا" و"مونتويا".

وبخصوص الوضع في فرنسا فإن حامل اللقب باريس سان جرمان قد يخسر لاعبيه "جيرمي مينيسيز" و"بلاس ماتيودي" في فترة الانتقالات الشتوية، في حين قد يخاطر نادي ليون بلاعبه الدولي الفرنسي "باتفيمي غوميز".