أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تنتظر قطبي مانشستر، يونايتد وسيتي، مباراتان مهمتان الخميس، في ذهاب دور الـ 32 من الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا)، بعد أن ودعا دوري أبطال أوروبا، البطولة الأكبر للأندية بالقارة العجوز.

ويحل مانشستر يونايتد ثاني الدوري الإنجليزي الممتاز ضيفا على العملاق الهولندي أياكس أمستردام، في حين يطير متصدر الدوري الإنجليزي إلى البرتغال ليلاقي بطلها بورتو حامل لقب الدوري الأوروبي، في لقاءين يضمان أربعة فرق ودعت الكأس "ذات الأذنين".

ولم يسبق لمانشستر يونايتد الذي يقوده المدير الفني الاسكتلندي أليكس فيرغسون، الفوز بلقب بطولة الدوري الأوروبي التي كانت تعرف من قبل بكأس الاتحاد الأوروبي.
 
مانشستر بلا غيغز
 
وخسر الويلزي المخضرم رايان غيغز جناح "الشياطين الحمر" فرصة ذهبية للاحتفال بمباراته رقم 900 مع فريقه، إذ لم يلحق ببعثة الفريق إلى العاصمة الهولندية بسبب الإصابة، التي منعته والمهاجم البلغاري ديميتار برباتوف من السفر.
 
وتحمل البطولة أهمية خاصة بالنسبة للإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني لمانشستر سيتي، الذي أنفق ناديه مبالغ هائلة في شراء لاعبين جدد على مدار الموسمين الماضيين.
 
وقال مانشيني في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام إنجليزية: "نريد الفوز بالدوري الأوروبي لأنها بطولة مهمة. لم يحقق سيتي الفوز بأي لقب أوروبي منذ 41 عاما. في الموسم الماضي أحرزنا لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، والفوز بلقب أوروبي سيكون خطوة كبيرة لنا".
 
ومن المحتمل أن يشارك شقيقا كوت ديفوار يايا وكولو توريه مع الـ"سيتيزنز"، رغم شعورهما بالإجهاد وخيبة الأمل بعد خسارة أمم إفريقيا الأحد على يد زامبيا بركلات الترجيح.
 
بورتو يتحدى سيتي
 
وفي المقابل، مني بورتو مؤخرا بهزيمته الأولى خلال 55 مباراة بالدوري المحلي.
 
وقال فيتور بيريرا المدير الفني لبطل البرتغال: "إذا كنا نريد الحفاظ على لقبنا يجب أن نفهم أنه لا فارق بين مواجهة مانشستر سيتي الآن أو في نهاية البطولة. إنه منافس قوي بالنسبة لنا".
 
وفي مباريات أخرى يلتقي لاتسيو الإيطالي مع أتليتكو مدريد الإسباني، وستوك سيتي الإنجليزي مع فالنسيا الإسباني، وليغيا وارسو البولندي مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وفيكتوريا بلزن التشيكي مع شالكه الألماني.
 
ويتواجه ألكمار الهولندي مع أندرلخت البلجيكي، وستيوا بوخارست الروماني مع تفينتي أنشيخيده الهولندي، وفيسلا كراكوف البولندي مع ستاندر ليج البلجيكي، وهانوفر الألماني مع كلوب بروج البلجيكي.
 
ويلعب طرابزون سبور التركي مع أيندهوفن الهولندي، وأودينيزي الإيطالي مع باوك سالونيكا اليوناني، وريد بول سالزبورغ النمساوي مع ميتاليست خاركييف الأوكراني.
 
وكانت مباريات الذهاب بدور الـ 32 بدأت الثلاثاء بهزيمة روبين كازان الروسي على ملعبه أمام أولمبياكوس اليوناني بهدف نظيف، وفوز بشكتاش التركي خارج الديار على سبورتنغ براغا البرتغالي بنتيجة 2-صفر.