أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أكملت زامبيا عقد مفاجآت بطولة الأمم الإفريقية في نسختها الثامنة والعشرين بعدما توّجت باللقب للمرة الأولى في تاريخها.

وتغلبت زامبيا على كوت ديفوار 7/8 بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة النهائية التي استضافها ملعب الصداقة الصينية الغابونية بالعاصمة ليبرفيل بالتعادل السلبي.

وأهدر قائد المنتخب الإيفواري ديديه دروغبا ركلة جزاء لفريقه في الشوط الثاني لتمتد المباراة إلى وقت إضافي.

وكان نجم تشلسي الإنجليزي قد أهدر ركلة جزاء سابقة في مباراة فريقه أمام غينيا الاستوائية في دور الثمانية، كما أهدر ركلة أخرى في نهائي بطولة 2006 التي أحرزتها مصر بركلات الترجيح.

وكانت زامبيا الأفضل مع بداية المباراة إلا أن السيطرة سرعان ما تحولت إلى كوت ديفوار عند منتصف الشوط الأول ولكن من دون إحراز أهداف.

وعجز المنتخبان عن هز الشباك طوال الشوط الثاني وخلال الشوطين الإضافيين ليحتكما إلى ركلات الترجيح.

وأهدر كولو توريه وجرفينيو ركلتين لكوت ديفوار فيما أهدر رينفود كالابا ركلة لزامبيا.

لكن مدافع زامبيا ستوبيلا سونزو نجح في إحراز ركلة الترجيح الحاسمة لفريقه. 

ويعد اللقب أول تتويج قاري لزامبيا علما بأنها احتلت المركز الثاني مرتين ببطولتي 1974 و1994.

ونجح المنتخب الملقب بالرصاصات النحاسية أخيرا في تكريم أرواح ضحايا انفجار الطائرة التي كانت تقل لاعبيه إلى السنغال لخوض مباراة في تصفيات كأس العالم عام 1993 والتي تحطمت بالقرب من شواطئ ليبرفيل بالتحديد.

وزار اللاعبون مكان تحطم الطائرة الخميس الماضي لدى وصولهم إلى الغابون قادمين من غينيا الاستوائية حيث خاضوا مباريات الأدوار الأولى حتى نصف النهائي.

وبات مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار رابع مدرب فرنسي ينجح في التتويج باللقب بعد كلود لوروا وليار لوشانتر (كلاهما مع الكاميرون) وروجيه لومير (تونس).

أما كوت ديفوار التي رشحها أغلب الخبراء لنيل اللقب فعجزت عن تحقيق ثاني ألقابها بعد بطولة السنغال 1992 وخسرت للمرة الثانية بركلات الترجيح بعد نهائي بطولة 2006 أمام مصر.

ولم تهتز شباك كوت ديفوار في أيا من مبارياتها الستة خلال البطولة، علما بأنها حققت كذلك الفوز في كل مبارياتها منذ انطلاق التصفيات وحتى بلوغها المباراة النهائية.

يذكر أن النسخة الحالية من البطولة هي الأخيرة المقامة بأحد الأعوام الزوجية.

كما أنها شهدت مفاجآت عديدة منذ الأدوار التأهيلية، إذ عجزت منتخبات مصر والجزائر والكاميرون ونيجيريا وجنوب إفريقيا عن بلوغ النهائيات، فيما أخفقت منتخبات غانا والسنغال ومالي في مواصلة المشوار للمباراة النهائية.  

وتستضيف جنوب إفريقيا النسخة المقبلة عام 2013.