القفز من على الجمال، رياضة شعبية مثيرة في اليمن. وتعود هذه الرياضة إلى العصور القديمة في البلاد، لكنها ظلت منسية لفترة طويلة، قبل إحيائها من طرف رجال إحدى القبائل اليمنية خلال حفلات الأعراس.

ويتواجد أبطال هذه الرياضة فقط في سهل تهامة، ويتنافس هؤلاء الشباب في استعراض مهاراتهم الفائقة من خلال القفز على أكبر عدد ممكن من الجمال. وتبدأ المسابقة بالقفز فوق جمل واحد، ويبلغ التحدي ذروته في القفز فوق خمسة جمال، والفائز يعد بطلا ويحظى بإعجاب واحترام الجميع.

ويقول أحد أبطال هذه رياضة عمر الزرنوقي "حظيت بإعجاب واحترام الكثيرين، لأنني بطل في هذه الرياضة وفزت فيها في أكثر من مكان".

ويعد أبناء قبيلة الزرانيق من القلائل الذين يجيدون القفز فوق الجمال، فهذا النشاط بالنسبة لهم ليس مجرد رياضة للتسلية، بل تقليدا فريدا وجزءا من هويتهم التراثية.

ويتحول ميدان السباق في منطقة العباسي إلى مهرجان مليء بالمتعة والإثارة. يؤدون فيه رقصات شعبية، واستعراض للمهارات البدنية. ويدرب الأطفال على تعلم هذه المهارات خشية أن تندثر، في ظل غياب رعاية رسمية.

ويشتهر أبناء الزرانيق في اليمن بالسرعة واللياقة والقوة والشجاعة. وتنمى مهاراتهم بطرق عدة، لأنها مصدر فخر هذه القبيلة على مر العصور.