بلغ المصنف الأول في بطولة ويمبلدون الصربي نوفاك جوكوفيتش نهائي ثالث البطولات الأربع الكبرى، بصعوبة كبيرة إثر فوزه الماراثوني على المصنف ثامناً الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو في مباراة دامت 4 ساعات و43 دقيقة، ما يعد أطول نصف نهائي في تاريخ الدورة العريقة.

وجاء فوز جوكوفيتش، البالغ من العمر 26 عاماً، على دل بوترو الجمعة بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين وبواقع 7-5 و4-6 و7-6 (7-2) و6-7 (6-8) و6-3.
ونجح جوكوفيتش، بطل 2011 في بلوغ النهائي الثاني في ويمبلدون، وأصبح الأوفر حظاً بعد خروج أفضل المصنفين مثل السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافائيل نادال، ويبقى أمامه خصم واحد كبير هو البريطاني آندي موراي، المصنف ثانياً، الذي يواجه البولندي ييري يانوفيتش في مباراة لاحقة الأحد.

وخاض جوكوفيتش نصف النهائي الثالث عشر على التوالي في البطولات الكبرى، محققاً أفضل ثاني سلسلة بعد السويسري روجيه فيدرر (23)، فيما خاض دل بوترو، بطل فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2009، هذا الدور للمرة الثالثة في مسيرته، علماً بأن أياً من اللاعبين لم يخسر أي مجموعة في المباريات الخمس التي خاضها قبل نصف النهائي.

وهذا الفوز التاسع لجوكوفيتش، صاحب 6 ألقاب كبيرة، على دل بوترو مقابل 3 انتصارات للأرجنتيني، واللقاء الأخير بينهما راح لمصلحة دل بوترو في نصف نهائي دورة إنديان ويلز الأميركية على أرض صلبة.

وتوقفت مسيرة دل بوترو (24 عاماً)، ثاني أرجنتيني يصل إلى نصف النهائي بعد دافيد نالبانديان وصيف بطل عام 2002، عند المربع الأخير بعدما قدم أداء رائعاً في مباراة تستحق أن تكون نهائي الدورة.

وقال جوكوفيتش بعد فوزه: "كانت من أجمل المباريات التي خضتها في حياتي ومن بين الأكثر إثارة بالطبع. كان المستوى قريباً للغاية ومرتفعاً".

في المجموعة الأولى، سيطر التعادل على أغلب مجريات المجموعة إلى أن دفع جوكوفيتش خصمه لارتكاب الخطأ، فكسر إرساله قبل اللجوء إلى شوط فاصل، وحسم المجموعة الأولى 7-5 في 55 دقيقة، وهي الأولى التي يخسرها دل بوترو في النسخة الحالية.

وتابع جوكوفيتش صعوده في المجموعة الثانية، إلى أن استدعى دل بوترو، الذي أصيب في ركبته في المباراة الأخيرة، الطبيب عندما كانت النتيجة 3-2 للاعب الصربي، وأنقذ دل بوترو بعدها فرصة لكسر إرساله، لكن المفاجئ أنه كسر إرسال جوكوفيتش لأول مرة وتقدم 4-3.

حافظ دل بوترو بصعوبة على إرساله (5-3) ثم تبادل النقاط مع الصربي وأحرز المجموعة الثانية في 44 دقيقة، وهي الأولى التي يخسرها جوكوفيتش أيضاً في هذه النسخة الحالية.

وفي الثالثة، بدأت ملامح الإزعاج تظهر على جوكوفيتش، فخيم التعادل 2-2 ثم 3-3، واستمر التعادل 4-4 ثم 5-5.

وفي نهاية المجموعة، قدم دل بوترو لمحات جميلة، لكن الحظ لم يحالفه لكسر إرسال الصربي، فلجأ اللاعبان لأول مرة في المباراة إلى شوط حاسم "تاي بريك"، انتهى بفوز جوكوفيتش بنتيجة 7-2، وبالتالي المجموعة الثالثة في 69 دقيقة.

وارتفعت حدة الإثارة في المجموعة الرابعة، خيم التعادل إلى أن كسر جوكوفيتش إرسال الأرجنتيني وتقدم 4-3، ورد الأخير سريعاً فكسر إرسال خصمه وتعادلا 4-4، وظل الأمر متعادلاً إلى أن لجأ اللاعبان لشوط حاسم جديد "تاي بريك" حسمه دل بوترو بنتيجة 8-6 والمجموعة الرابعة في 69 دقيقة أيضاً.

وعلى غرار المجموعات السابقة، حافظ كل لاعب على إرساله في بدايتها، إلى أن كسر جوكوفيتش إرسال الأرجنتيني وتقدم 5-3 ثم حافظ على إرساله بصعوبة محرزاً المجموعة بنتيجة 6-3 وواضعاً حداً للمباراة الماراثونية بتأهله إلى النهائي.