قام مهاجم آنجي الروسي ومنتخب الكاميرون لكرة القدم صامويل إيتو يوم الاثنين في ليبرفيل عاصمة الغابون بتدشين مركز تابع لمؤسسته المختصة في تكوين "المواهب الشابة"، وذلك بحضور الرئيس الغابوني عمر بونغو وزميليه السابقين في برشلونة الإسباني الدوليين لاعب الوسط تشابي هرنانديز وحارس المرمى فيكتور فالديز.

وقال إيتو في كلمة بمنافسة افتتاح هذا المركز: "لديّ واجب هو قيادة هؤلاء الأطفال كي يصبحوا أبطالا للعالم. بفضل زملائي الحاضرين هنا فزت بكل شيء تقريبا. الشيء الوحيد الذي ينقض قارتنا إفريقيا هو الفوز بكأس العالم. ربما لن أحظى بفرصة الفوز بها، لكن من خلالكم أود أن افوز بها".

وأضاف متوجها إلى نحو 40 شابا غابونيا اختيروا للانضمام إلى هذا المركز: "كنا جميعا شباب، وكان لدينا حلم واحد هو أن نصبح لاعبي كرة قدم. يجب أن نحب ونقدر ما تقومون به. أنا أكبر منكم وأريد أن أكون قائدكم في هذه الحافلة، لكنني لن ألعب أبدا مكانكم".

من جهته، قال بونغو: "حلمي هو أن أرى أحد المنتخبات الإفريقية يفوز بكأس العالم، ونحن لسنا بعيدين من تحقيق ذلك ونأمل أن يتمكن جيلكم من تحقيق هذا الحلم بالنسبة لنا".

وكان المركز شيد عام 2011 ليكون بمثابة مقر للتدريب خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها الغابون مطلع العام الجاري، وقامت الأخيرة بمنحه مجانا لمؤسسة إيتو التي ستتكفل بالتمويل.

وكان النجم الكاميروني أنشأ مؤسسته عام 2006، وهو يدافع عن قضايا إنسانية والطفولة في غرب إفريقيا، لا سيما فيما يتعلق بمشاكل التعليم والصحة الأساسية والاندماج الاجتماعي في المناطق المحرومة.