ضرب الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا موعدا مع البريطاني أندي موراي الرابع في الدور نصف النهائي لدورة ميامي الأميركية الدولية لكرة المضرب.

في المواجهة الأولى، احتاج نادال الساعي إلى لقبه الأول في هذه الدورة التي وصل إلى مباراتها النهائية ثلاث مرات، لكنه خسر أمام غريمه السويسري روجيه فيدرر عام 2005 والروسي نيكولاي دافيدنكو عام 2008 والصربي نوفاك ديوكوفيتش العام الماضي، إلى ساعتين و49 دقيقة من أجل التخلص من عقبة تسونغا وتحقيق فوزه السابع على منافسه الفرنسي من أصل 10 مواجهات بينهما.

وما زال نادال يبحث عن لقبه الأول في 2012 والسابع والأربعين في مسيرته، وذلك بعدما خرج من نصف نهائي دورة الدوحة على يد الفرنسي غايل مونفيس، وخسر نهائي بطولة أستراليا المفتوحة أمام ديوكوفيتش، وخسر أمام فيدرر في نصف نهائي دورة إنديان ويلز، أولى دورات الماسترز لهذا الموسم.

وفي المواجهة الثانية، احتاج موراي إلى ساعتين و39 دقيقة لكي يحقق فوزه الخامس على تيبساريفيتش من أصل 8 مواجهات بينهما ومواصلة سعيه للفوز بلقبه الثاني في 2012.

وتوج موراي بلقب دورة بريزباين الأسترالية على حساب الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف، علما بأنه خرج من نصف نهائي بطولة أستراليا على يد ديوكوفيتش وخسر نهائي دورة دبي أمام فيدرر قبل أن يودع دورة إنديان ويلز من دورها الثاني بخسارته أمام الإسباني غييرمو غارسيا لوبيز.

وهذه المرة الثالثة التي يبلغ فيها موراي الدور نصف النهائي لدورة ميامي بعد عامي 2007، حين خسر أمام ديوكوفيتش قبل أن يحقق ثأره من الأخير عام 2009 بالفوز عليه في النهائي بعد أن تخطى الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو في دور الأربعة.

وستكون مواجهة دور الأربعة ثأرية بالنسبة لنادال الذي خسر مواجهته الأخيرة مع موراي في نهائي دورة طوكيو باليابان العام الماضي، كما أنها المواجهة الحادية عشرة بين اللاعبين في نصف النهائي، إضافة إلى تواجههما ثلاث مرات في المباريات النهائية.

، ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 9.6 ملايين دولار، وذلك بفوزهما الصعب على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس 6-2 و7-5 و6-4 والصربي يانكو تيبساريفيتش التاسع 4-6 و6-3 و6-4 على التوالي الأربعاء.

ويتفوق نادال بشكل واضح على منافسه البريطاني، إذ تغلب عليه في 13 مواجهة من أصل 18 جمعت اللاعبين حتى الآن.

أزارنكا

وفي منافسات السيدات، نجحت الفرنسية ماريون بارتولي المصنفة سابعة في تحقيق المفاجأة من خلال تجريد البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الأولى من اللقب بالفوز السهل عليها 6-3 و6-3.

وتمكنت بارتولي من وضع حد لمسلسل انتصارات أزارنكا هذا الموسم عند 26 على التوالي وألحقت بها هزيمتها الأولى في 2012، حارمة إياها من مواصلة سعيها نحو لقبها الخامس على التوالي من أصل 5 مشاركات.

وتوجت البيلاروسية البالغة من العمر 23 عاما بألقاب سيدني وبطولة أستراليا المفتوحة والدوحة وإنديا ويلز، رافعة رصيدها إلى 12 لقبا خلال مسيرتها الاحترافية.

ونجحت بارتولي (27 عاما) في تحقيق ثأرها من أزارنكا التي كانت تغلبت عليها هذا الموسم في ربع نهائي دورة سيدني، إلا أن اللاعبة البيلاروسية التي فازت في نهائي الموسم الماضي على الروسية ماريا شارابوفا، ما تزال تتفوق بفارق كبير على منافستها الفرنسية من حيث المواجهات المباشرة (8 انتصارات مقابل 3 هزائم).

وضربت بارتولي موعدا في نصف النهائي مع البولندية أنييسكا رادفانسكا الخامسة والتي تخطت عقبة الأميركية فينوس وليامس بالفوز عليها 6-4 و6-1.

وتأمل بارتولي الباحثة عن لقبها الأول في 2012 والثامن في مسيرتها الاحترافية، أن تفك عقدتها أمام رادفانسكا (23 عاما ومصنفة 4 عالميا) لأنه لم يسبق لها أن فازت على الأخيرة في أي من المواجهات الست السابقة التي جمعتهما، آخرها في أوائل الموسم الماضي خلال الدور الثاني من دورة دبي.

وبطولة ميامي هي ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 9.6 ملايين دولار، وذلك بفوزهما الصعب على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس 6-2 و7-5 و6-4 والصربي يانكو تيبساريفيتش التاسع 4-6 و6-3 و6-4 على التوالي الأربعاء.