أسقط باريس سان جرمان غريمه التقليدي مرسيليا مرة ثانية في غضون أربعة أيام (2-صفر) وبلغ ربع نهائي مسابقة كأس فرنسا لكرة القدم الأربعاء.

وكان سان جرمان قد حافظ على صدارته لترتيب الدوري بفوزه على مرسيليا الثالث 2-صفر أيضا الأحد الماضي بهدفين للكاميروني نيكولاس نكولو (خطأ في مرمى فريقه) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش، كما أن فريق العاصمة كان قد فاز على الفريق الجنوبي في ثمن نهائي كأس الرابطة 2-صفر بهدفين للبرازيلي تايغو سيلفا وجيريمي مينيز.

وهذا الفوز الـ30 لسان جرمان حامل اللقب 8 مرات آخرها عام 2010، في 82 مباراة بين الفريقين مقابل 32 فوزا لمرسيليا و20 تعادلا، والعاشر في 13 مواجهة في مسابقة الكأس.

على ملعب "بارك دي برانس"، زج مدرب سان جرمان الإيطالي كارلو أنشيلوتي بلاعب الوسط الإنجليزي المخضرم ديفيد بيكهام (37 عاما) أساسيا لأول مرة منذ قدومه في فترة الانتقالات الشتوية، بعد نزوله بديلا في مباراة الأحد.

كما دفع أنشيلوتي بالمهاجم كيفن غاميرو إلى جانب الهداف إبراهيموفيتش، أمام مينيز الذي حمل شارة القائد.

من جهته، أعتمد مدرب مرسيليا، أيلي بوب، حامل اللقب 10 مرات (رقم قياسي) آخرها عام 1989، على الإنجليزي جوي بارتون والتوغولي ألكسيس روماو وراء الجزائري فؤاد قادير وماتيو فالبوينا والغاني أندريه أيوو، فيما شغل بيار أندريه جينياك مركز رأس الحربة.

وسنحت عدة فرص لغاميرو ومينيز وإبراهيموفيتش لافتتاح التسجيل، إلى أن هرب الأخير من الرقابة بعد تمريرة طويلة في العمق من كليمان شانتوم، فتجاوز البرازيلي لوكاس منديش ثم انفرد وسدد كرة ارتدت من الحارس ستيف مانداندا إلى داخل الشباك (34).

وفي الشوط الثاني وفيما كان مرسيليا يبحث عن هدف التعادل، ارتكب المدافع جيريمي موريل خطأ سخيفا، إذ أصر على عرقلة إبراهيموفيتش داخل المنطقة مرتين ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها العملاق السويدي بنجاح (64).

وقدم بيكهام أداء جيدا لكنه نال بطاقة صفراء بعد احتكاك مع أيوو (84) قبل أن يريحه أنشيلوتي في نهاية اللقاء (86).

وبلغ لوريان الدور عينه بعد فوزه على ضيفه وجاره بريست 3-صفر.

وهذه المرة الثانية في عامين يبلغ فيها لوريان، حامل لقب 2002، هذا الدور بعد خسارته في ربع نهائي 2011 أمام ليل الذي أحرز اللقب لاحقا، فيما عجز بريست عن معادلة أفضل إنجاز له في المسابقة عندما بلغ ربع النهائي عام 1983.

بينما احتاج بوردو إلى ركلات ترجيحية ليتغلب على راوون ليتاب من الدرجة الرابعة 5-3 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، بهدفين للبولندي لودوفيك اوبرانياك (59) والمالي الشيخ دياباتيه (113 من ركلة جزاء)، مقابل هدفين لجان فيليب دجي (64) وأمارا كيتا (98).

وكانت طريق نانسي متذيل ترتيب الدرجة الأولى صعبة أيضا إلى ربع النهائي بفوزه على فينيسيو مينغات من الدرجة الخامسة 2-صفر بعد تمديد الوقت على ملعب "ماتموت" أمام 5 آلاف متفرج، بهدفين من الكاميروني بنجامان موكاندجو (106) وتوماس أياس (120).

ويختتم الدور ثمن النهائي الخميس لنس (ثانية) مع ابينال (ثالثة).

وكانت أندية تروا وايفيان وسانت إتيان ضمنت تأهلها الى ربع النهائي الثلاثاء.