أبوظبي - سكاي نيوز عربية

وعد المغرب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمضاعفة أرباح النسختين السابقتين من كأس العالم، في حال فاز بشرف تنظيم مونديال 2026، فيما ردّت أميركا برقم "قياسي".

وقال المدير التنفيذي لملف الترشيح المغربي، هشام العمراني "كأس العالم لا تُمنح فقط بناء على عدد المقاعد في المدرجات أو من يحقق المبلغ الأكبر من المال".

وأضاف، خلال إلقائه كلمة الثلاثاء أمام الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية "سنوفر أموالا كافية لجعل الفيفا رابحا.. ملفنا قادر على تحقيق ضعف الأرباح التي تحققت في جنوب أفريقيا (2010) والبرازيل (2014)".

في المقابل، كشف رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم، كارلوس كورديرو، خلال ذات اللقاء، أنه في حال نال الملف الثلاثي (الولايات المتحدة - المكسيك - كندا) شرف التنظيم، فإن الفيفا ستستفيد من أرباح قياسية تصل إلى 11 مليار دولار.

وأضاف كورديرو: "نتوقع أن يكون مونديال 2026 الأكثر نجاحا وربحا على مر التاريخ".

وسيشهد مونديال 2026، للمرة الأولى، مشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا. وفي ترشيحه، يعتزم المغرب استضافة المباريات على 12 ملعبا في 12 مدينة.

وللمرة الأولى كذلك، ستتم عملية اختيار المضيف من قبل كل الدول الأعضاء في الفيفا، وليس اللجنة التنفيذية فقط. وسيشارك في عملية التصويت 207 أعضاء من أصل 211، علما بأن الدول الأربعة المرشحة لن تصوت.