أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، السبت، إحباط عمل وشيك كانت ميليشيات الحوثي تعده لاستهداف خطوط الملاحة البحرية الدولية والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

وقال التحالف إنه استهدف عناصر حوثية في جزيرة البوادي اليمنية قبالة محافظة الحديدة، لتخطيطها أعمالا عدائيه تستهدف خطوط الملاحة الدولية.

ونقلت مصادر "سكاي نيوز عربية" عن المتحدث باسم التحالف العقيد ركن تركي المالكي، قوله إن قوات التحالف استهدفت تجمعات حوثية في جزيرة البوادي، خططت لتنفيذ أعمال عدائية تستهدف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

وأوضح المالكي أن "الهجوم الوشيك تضمن التخطيط باستخدام الزوارق السريعة المفخخة ومجموعة من الغواصين، لزرع الألغام البحرية".

وكانت الميليشيات الحوثية قد استهدفت سابقا الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وهددت بشكل صريح بتصعيد استهدافها لحركة الملاحة في البحر الأحمر.

وقالت الميليشيات الانقلابية، في بيان في يوليو الماضي، إنها ستحول البحر الأحمر إلى "ساحة حرب"، وجاء هذا التهديد العلني والصريح بعد ساعات من استهدافهم لميناء المخا بقارب مفخخ.

جزيرة البوادي اليمنية
1 / 4
جزيرة البوادي اليمنية
2 / 4
هجمات الحوثيين
3 / 4
موانئ اليمن
4 / 4
الحوثيون مستمرون في تهديد الملاحة البحرية

موانئ اليمن

تنتشر الموانئ على طول الساحلين الجنوبي والغربي لليمن، ويعتبر بعضها من أقدم الموانئ في شبه الجزيرة العربية، كما أنها شكلت جزءا مهما من التاريخ اليمني والمنطقة، بالإضافة إلى أهميتها الجغرافية والاقتصادية والاستراتيجية.

موانئ بحر العرب

ميناء نشطون: هو أول ميناء يمني على بحر العرب، بالقرب من الحدود العمانية اليمنية، ويعد خامس ميناء في اليمن وقد افتتح الميناء عام 1984.

ميناء الشحر: هو ثاني ميناء في الجنوب الشرقي للبلاد، وهو أحد الموانئ الرئيسية لتصدير النفط في اليمن، ويقع بالقرب من مدينة الشحر يبعد عن المكلا حوالي 15 كيلومترا شرقا.

ميناء المكلا: يعتبر من أهم الموانئ اليمنية المطلة على بحر العرب، وهو المنفذ البحري الوحيد في محافظة حضرموت المطل، وقد تم إنشاء الميناء الحديث في نهاية 1985.

ميناء بلحاف: يعتبر أحد الموانئ الرئيسية لتصدير النفط في اليمن، ويقع بين عدن والمكلا، ويستخدم لتصدير نفط خام مزيج من قطاع 14 بالمسيلة، وأنشئ الميناء في 1993.

ميناء عدن: أحد الموانئ البحرية الرئيسية والهامة بمنطقة خليج عدن، ويعتبر من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم، وخلال الخمسينات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود.

ميناء سقطرى: يقع في محافظة أرخبيل سقطرى، ويتبع مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية.

موانئ البحر الأحمر

ميناء المخا: يعتبر من أقدم موانئ شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء الرئيسي لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.

ميناء ميدي: كان أهم منفذ بحري لوصول الأسلحة من الدول الداعمة للمتمردين الحوثيين.

ميناء الحديدة: فيقع في منتصف الساحل الغربي لليمن، وهو الميناء الثاني إلى جانب الصليف الذي ما زال في يد المتمردين الحوثيين.

ميناء الصليف: يعتبر من أهم الموانئ الاستراتيجية في اليمن، ويقع إلى الشمال الغربي من الحديدة، ويبعد عنها مسافة 60 كيلومترا، وكان قديما يتم تصدير الملح منه، ويتميز الميناء بالأعماق الكبيرة.