أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت إيران، الاثنين، أن الحدود البرية مع كردستان العراق لا تزال مفتوحة، لتتراجع بذلك عن تصريح سابق للمتحدث باسم وزارة الخارجية، ونقلته وكالة فرانس برس.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية أن "الحدود البرية بين إيران ومنطقة كردستان العراق مفتوحة، هذه الحدود لم تغلق. في الوقت الراهن إن المجال الجوي فقط مغلق بين ايران وهذه المنطقة".

وكانت فرانس برس نقتل عن الناطق باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، الاثنين، أن إيران أغلقت حدودها مع إقليم كردستان العراق.

وقال قاسمي خلال تصريح صحفي: "بطلب من الحكومة العراقية، أغلقنا حدودنا البرية والجوية" مع كردستان العراق، واصفا الاستفتاء الذي ينظمه الإقليم، رغم معارضة بغداد ودول مجاورة، بأنه "غير قانوني وغير مشروع".

ونقلت فرانس برس عن قاسمي قوله إن "إيران متمسكة بوحدة أراضي العراق، وسيادته الوطنية، وتطوره الديمقراطي، وكل عمل يخالف هذه المبادئ يمكن أن يلحق الضرر بالجميع، خصوصا الأكراد".

وبدأت إيران، الأحد، وقف كل الرحلات الجوية نحو مطاري أربيل والسليمانية، وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق، وتعبر أجواء إيران.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد، الأحد، دعمه لبغداد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مؤكدا رفض طهران أي عمل يتعارض مع وحدة أراضي وسيادة العراق، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.