قال وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن قرار العاهل السعودي، بتسهيل أمور حجاج قطر إلى أبعد حد، لم تحصل عليه أي دولة إسلامية من قبل، حتى في الظروف العادية.

وفي تغريدات عبر تويتر، قال آل خليفة إن "التجني على رعاية العاهل السعودي لحجاج العالم، لا يسيء إليها ويرفضها، إلا من انتهج الكذب والإساءة ومعاداة الإسلام".

بدوره، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي، أنور قرقاش، إن لغط قطر وتسييسها للحج، يجب أن ينتهي بعد مبادرة الملك سلمان، مؤكداً أن هناك أموراً أسمى من السياسة.

وأمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، إضافة إلى السماح لجميع الحجاج القطريين دخول السعودية من دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناء على وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني شقيق حاكم قطر السابق، الشيخ أحمد بن علي، ونجل الحاكم الأسبق الشيخ علي بن عبدالله. 

كما وجه العاهل السعودي بنقل الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي في ضيافته.

كما أمر بالموافقة على إرسال طائرات خاصة، تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة واستضافتهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

رفض سعودي لمحاولات قطر تسييس الحج