ينظم مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، الثلاثاء، في بروكسل، ندوة بعنوان "الأزمة الخليجية وعلاقتها بأوروبا وتأثيرها عليها"، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام).

والندوة أول حدث من نوعه تشهده عاصمة الاتحاد الأوروبي منذ تفجر الأزمة مع قطر، ويشارك بها خبراء مختصون في الأمن ومكافحة التطرف والإرهاب هم روبرتا بونازي رئيس ومؤسس المؤسسة الأوروبية للديمقراطية، وريتشارد بورتشل مدير الأبحاث والتواصل في مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، وأوليفر غويتا المدير التنفيذي ومؤسس شركة "غلوبال ستارت" المختصة في تحليل المخاطر الجيوسياسية والأمنية.

وتعليقا على هذا الحدث قال مؤسس ورئيس مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات أحمد الهاملي: "نحرص على تنظيم مثل هذا الفعاليات لأننا نؤمن بأنه آن الأوان كي تدرك جميع الدول أن المصلحة تقتضي الضغط القوي على قطر، التي يهدد تأييدها ودعمها للإرهاب والتطرف أمن أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط".

وأكد الهاملي أنه "لا يمكن السماح للحكومات بأن تواصل سلوكها المباشر والعلني في دعم الأيدولوجيا المتطرفة والإرهاب، كما يتعين الضغط على هذه الحكومات كي تغير هذا السلوك".

و أضاف: "سوف نركز على قضايا التعاون بين الدول في التعامل مع الإرهاب وسجل قطر السيئ في هذا المجال، لشرح الكثير من الحقائق التي تبدو غائبة بشأن السلوك القطري في سياق الأزمة الراهنة".

ونوه الهاملي إلى أنه في هذا الصدد أعد المركز "تقريرين يتضمنان حقائق دامغة لا يمكنها إنكارها توثق دعم الحكومة القطرية للتطرف والمتطرفين والإرهابيين دعما مباشرا أو غير مباشر"، مضيفا: "سنكشف بالأدلة والأسماء والحقائق ما تنكره الحكومة القطرية بشأن
علاقتها بدعم وتمويل الإرهاب والتطرف".