أبوظبي - سكاي نيوز عربية

انقطعت الكهرباء في مناطق واسعة من غربي ليبيا، بما فيها العاصمة طرابلس، مساء السبت، على خلفية إغلاق صمام الغاز المغذي لمحطة الزاوية المزدوجة على الحدود مع تونس.

وأفادت مصادر "سكاي نيوز عربية" أن الصمام مغلق من قبل ميليشيات مسلحة في مدينة الزاوية أقصى الشمال الغربي لليبيا، مما أدى إلى عدم وجود وقود كاف لتشغيل المحطة.

وانقطعت الكهرباء عن المنطقة من إجدابيا حتى معبر رأس إجدير على الحدود الليبية مع تونس، باستثناء منطقة الهلال النفطي (البريقة وراس لانوف والسدرة).

وقالت الشركة العامة الليبية للكهرباء في بيان عاجل عنوانه "إطفاء عام على شبكة الكهرباء الغربية"، إنه "نظرا لانخفاض تردد الشبكة الغربية نتيجة امتناع بعض المناطق والمدن بالمنطقة الغربية عن طرح الأحمال، خرجت جميع وحدات التوليد بالمنطقة الغربية (من إجدابيا في الوسط وحتى حدود تونس) ومنطقة الزويتينة شرقي إجدابيا والسرير جنوبا" من الخدمة.

وأضاف البيان أن ذلك أدى إلى "حدوث إطفاء عام من معبر راس اجدير على حدود تونس وحتى مدينة إجدابيا شرقا والكفرة جنوبا وقمينس غربي بنغازي إلى الأبيار شرق بنغازي".

وتابع البيان: "يجري حاليا نقل أحمال القيادة بالرجمة شرقي بنغازي وخزان سلوق جنوب غربي بنغازي على محطة المرج شرقي بنغازي لتأمين التغذية بها".

يذكر أن الشركة حذرت قبل أيام من حدوث انهيار للشبكة الكهربائية، جراء إغلاق صمام الغاز المغذي لمحطة الزاوية.

الممثل الخاص لأمين عام الجامعة العربية إلي ليبيا، صلاح الدين الجمالي