قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، إن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن سوريا وصلت إلى طريق مسدود، وإن التقدم الذي أحرزه تنظيم داعش في تدمر ربما نفذ بمساعدة واشنطن وحلفائها الإقليميين لتخفيف الضغط عن المعارضين في حلب.

وأضاف لافروف خلال زيارة إلى بلغراد أن روسيا مستعدة للتفاوض سريعا مع الولايات المتحدة بشأن فتح ممرات لانسحاب مسلحي المعارضة من حلب، لكنه شدد على ضرورة الوصول لاتفاق بشأن ذلك قبل إعلان أي وقف لإطلاق النار.

وتابع: "وافق نظراؤنا الأميركيون على ذلك وفي الثالث من ديسمبر عندما التقيت بوزير الخارجية جون كيري في روما أيدوا مثل هذا المفهوم حتى أنهم منحونا موافقتهم مكتوبة".

وأوضح: "لكن بعد 3 أيام نقضوا هذا الاتفاق وعادوا إلى موقفهم القديم الذي يواجه طريقا مسدودا ومفاده أنه: "قبل الاتفاق على ممرات إنسانية ينبغي إعلان هدنة.. وكما أفهم هذا يعني فقط منح المتمردين فسحة".

كان مصدر عسكري قال في وقت سابق، الاثنين، إن الجيش على وشك إعلان انتصاره في معركة استعادة شرق حلب.

وحقق الجيش السوري تقدما جديدا، الاثنين، بعد السيطرة على حي الشيخ سعيد، مما أسفر عن محاصرة مسلحي المعارضة في منطقة صغيرة من المدينة.  

وقال لافروف إنه يعتقد أن سيطرة داعش على تدمر ربما تمت بمساعدة من التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة لتشتيت الانتباه عن حلب.

وأضاف: "يدفعنا ذلك إلى اعتقاد وأتمنى أن أكون مخطئا بأن هذا كله مدبر ومنسق لمنح تلك العصابات الموجودة في شرق حلب فسحة من الوقت".