أكدت مصادر محلية في مدينة تدمر لسكاي نيوز عربية تراجع تنظيم داعش الى مدخل مدينة تدمر من الناحية الشمالية بمنطقة البساتين. كما أخلى التنظيم مواقعه داخل المدينة بعد ساعات من دخول المدينة، إثر غارات جوية مكثّفة استهدفت مقاتلي التنظيم بالمنطقة.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان  إلى أن مقاتلي داعش شنوا هجمات من 6 جبهات مختلفة على تدمر، وتم تدمير 8 حواجز للقوات الحكومية، التي لا تنشر تعزيزات كبيرة في المنطقة.

وذكر المرصد أن القوات الحكومية استقدمت تعزيزات عسكرية إلى منطقة وادي الأحمر، التي تبعد 4 كيلومترات عن تدمر لصد هجوم داعش، مؤكدا سقوط مزيد من القتلى في صفوف القوات الحكومية وداعش من جراء تجدد المعارك والقصف.

داعش ودمشق

من جهة أخرى، قال مركز الدفاع المدني في مدينة حلب لسكاي نيوز عربية إن 35 شخصاً قتلوا خلال الساعات الماضية في أحياء مدينة حلب المحاصرة بقصف مكثف على أحياء المدنيين.

وأضاف المركز أن غارات جوية استهدفت حي الفردوس وبستان القصر، كما شنت مقاتلات حربية غارات بالقنابل الفوسفورية استهدفت حي المشهد وجسر الحج، خلفت قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وأشارت إلى مقتل عدد من المدنيين وإصابة عشرات آخرين في حي الزبدية برصاص القناصة في حي الإذاعة بحلب.

أزمة حلب في ظل جنيف وباريس

وقالت مصادر طبية في المدينة إن عددا من المدنيين أصيبوا بحالات اختناق بتجدد قصف الطيران المروحي ببراميل محملة بغاز الكلور السام حي الكلاسة في المدينة.

من جهة أخرى، نفى المجلس المحلي في أحياء مدينة حلب، الأنباء التي بثتها وزارة الدفاع الروسية عن خروج 20 ألف مدني و 1200 مقاتل، السبت من مدينة حلب.

وقال عضو في المجلس لسكاي نيوز عربية، إن ما تناقلته وزارة الدفاع الروسية عار عن الصحة، ويهدف لتخفيف ضغط المجتمع الدولي عنها جراء تعرض المدنيين للقصف، مشيراً إلى أنه لو كان هذا الكلام صحيحاً لوثقوه بالصوت والصورة.

عسكرياً، جددت قوات الجيش السوري محاولات التقدم من محوري الإذاعة وسيف الدولة، إلا إن الفصائل العسكرية في مدينة حلب تمكنت من التصدي لها وكبدت قوات الحكومة والميليشيات الإيرانية المساندة خسائر كبيرة في العدة والعتاد.

الأسد: حلب مقبرة لطموح أردوغان