أعلن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، السبت، أنه سيتحالف مع كل من حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية لتشكيل الحكومة الجديدة، بيد أن مقاعد الأحزاب الثلاثة غير كافية لتشكيل الغالبية.

ونقلت رويترز عن بنكيران، قوله خلال كلمة ألقاها في الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزبه، إنه سيتحالف رسميا مع حزبي الاستقلال  والتقدم والاشتراكية.

وأكد بنكيران أن حزب الاستقلال المحافظ، الذي حل ثالثا في الانتخابات، سينضم إلى التحالف الحكومي بالرغم من أن أمينه العام حميد شباط "كان يسيء إلينا في مرحلة سابقة، لكننا تجاوزنا ذلك".

ولا تكفي مقاعد حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال لتشكيل التحالف الحكومي مع حزب العدالة والتنمية، فمجموع مقاعد الأحزاب الثلاثة هو 183 مقعدا، فيما يتطلب تشكيل التحالف الحكومي 198 مقعدا على الأقل.

وفي هذا السياق، أوضح الأمين العام لحزب المصباح "هناك أحزاب أخرى ستحسم توجهها الأسبوع المقبل.. أما حزب التجمع الوطني للأحرار لسنا مضطرين لانتظارهم".

وشهد المغرب انتخابات برلمانية بداية أكتوبر، تعتبر الثانية من نوعها منذ تبني دستور جديد صيف 2011. وقد انتهت بفوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي بـ125 مقعدا، فيما حصل غريمه الأصالة والمعاصرة على 102، ليستأثر الحزبان وحدهما بـ57,5 في المئة من المقاعد.