حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الحوثيين في اليمن على احترام وقف إطلاق النار وقال إن السعودية لها الحق في وقف هجمات الصواريخ مثل الهجوم الذي أودى بحياة اثنين من المدنيين السعوديين.

ونقلت رويترز تصريحات كيري بعد اجتماعه بنظيره السعودي عادل الجبير قال كيري إن الوزيرين بحثا سبل "إصلاح" قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب.

وهذا القانون المعروف اختصارا باسم (جاستا) والذي يمنح استثناء من مبدأ الحصانة السيادية في حالات الإرهاب التي تقع على الأراضي الأميركية مما يمهد الطريق أمام رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية طلبا لتعويضات.

من جهته، ندد الجبير بـ"150" خرقا للهدنة التي دخلت حيز التنفيذ الاربعاء الساعة 20،59 ت غ. كما ندد الجبير بـ"تصاعد العنف" من جانب المتمردين الحوثيين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، كما ذكرت فرانس برس.

وقال الجبير "نحن نحتفظ بالحق بحماية حدودنا والدفاع عن أنفسنا".

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري، قد قال أنه "لا يمكن الحديث عن هدنة في اليمن" طالما أصرت الميليشيات المتمردة على خرقها.

وقال عسيري في مقابلة بالهاتف مع "سكاي نيوز عربية"، الخميس، إن "الخروق الحوثية في جيزان ونجران (بالسعودية) تقوق 80 محاولة اعتداء، منها ما أدى إلى إصابة لمواطن سعودي وابنته، وداخل اليمن هناك 238 خرقا للهدنة. كل هذا لا يدل على أن هناك هدنة".

وتابع: "إن لم يكن هناك توقف كامل لإطلاق النار والتحركات على الأرض فلا نستطيع أن نتحدث عن هدنة في اليمن الآن."