تحدثت مصادر كردية والتلفزيون السوري عن نجاح الوسيط الروسي في عقد اتفاق هدنة بين وحدات حماية الشعب والقوات الحكومية في مدينة الحسكة، حيث بات الأكراد يسيطرون على نحو 90 في المئة من مساحتها.

وقال نشطاء ميدانيون، ومصادر في قوات سوريا الديمقراطية لـ"سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، إن "اتفاقا تم التوصل إليه من أجل وقف إطلاق النار في ‫الحسكة بين الجيش السوري والقوات الكردية برعاية ضباط روس".

وحسب المصادر، فإن "الاتفاق تم التوصل إليه في قاعدة حميمم باللاذقية (حيث تتمركز قوات روسية) وينص على احتفاظ الجيش بتواجده العسكري في الحسكة وفق ما كان عليه قبل بدء الاشتباكات الأخيرة..".

كما ينص الاتفاق على أن تحل القوات الحكومية ما يعرف بميليشيات الدفاع الوطني الموالية لدمشق، وتنقل عناصرها إلى حلب، وفق مصادر قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل داعش في منبج، ويقاتل الأكراد في صفوفها.

وأكد التلفزيون الرسمي السوري بدوره التوصل إلى "اتفاق لوقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أنه ينص على فتح جميع الطرق في الحسكة واستمرار العمل والمساعدة بخصوص حل المشكلة الكردية.

ومنذ اندلاع الاشتباكات قبل نحو 6 أيام، نجح الأكراد في السيطرة على نحو 90 في المئة من مدينة الحسكة، عاصمة محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء.

وكانت الأنباء تضاربت في الأيام القليلة الماضية بشأن نجاح الوساطة الروسية بالتوصل إلى هدنة، فقد أعلن مصدر عسكري سوري الاثنين عن اتفاق وقف إطلاق نار، إلا أن وحدات حماية الشعب نفت ذلك.