أعلن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، خلال زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت السبت، أن بلاده ستقدم للبنان "مساعدة فورية" لدعم القدرات العسكرية وستمنحه مئة مليون يورو على ثلاث سنوات، لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

وقال هولاند، في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام، إن فرنسا ستقدم "مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة"، مشيرا إلى مسؤولية بلاده تجاه لبنان على صعيد تجنيد قوى المجتمع الدولي للمساعدة في أزمة اللاجئين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر فرنسية قولها إن الدعم الكامل يتمثل بمئة مليون يورو، ضمنها 50 مليون يورو ابتداء من العام الحالي لتسريع المساعدات للبنان الذي يستضيف حاليا 1.1 مليون لاجئ سوري.

وكشف هولاند أن فرنسا ستقدم "مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان"، على أن يحدد وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دريان، خلال الأيام المقبلة، مع نظيره اللبناني المعدات اللازمة "لتعزيز قدرة لبنان على ضمان أمنه".

وكان هولاند قد التقى في وقت سابق رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد وقت وجيز على وصوله إلى مطار بيروت، وأعرب عن "أمله في العودة.. قريبا لألتقي رئيسا للجمهورية، ولكن الأمر بيد اللبنانيين الذين عليهم حل هذه الأزمة".

وكان في استقبال هولاند في المطار رئيس الحكومة اللبنانية وزير الدفاع سمير مقبل، بسبب شغور المنصب الرئاسي المستمر منذ مايو 2014، والناجم، حسب بعض القوى السياسية، عن منع حزب الله انتخاب رئيس لتكريس الفوضى بالبلاد.